شكري: وقف إطلاق النار لن يتحقق إلا إذا أدركت إسرائيل أنه في مصلحتها

ذات مصر

اجتمعت، صباح اليوم، اللجنة الوزارية العربية الإسلامية، مع وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس؛ لعرض مخرجات وقرارات القمة العربية الإسلامية الأخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، إن الوزير سامح شكري، أعرب عن شكره لإسبانيا علي موقفها الداعم للقضية الفلسطينية وتمسكها بالمبادئ.

وأضاف في بيان عبر منصة "إكس"، أن الوزير شكري نوه بأن “وقف إطلاق النار لن يتحقق إلا إذا أدركت إسرائيل أنه في مصلحتها”، مشيرًا إلى أن "الأمر لن يتحقق إلا من خلال الضغط الدولي على إسرائيل".

وقال وزير الخارجية إن حجم المساعدات الذي يدخل القطاع ضعيف جدا نتيجة إجراءات إسرائيل المعوقة، مضيفًا: "ولهذا السبب وضعت الدول العربية والإسلامية مشروع قرار في مجلس الأمن".

وجدد شكري، التأكيد على تقدير مصر لرفض مخطط التهجير دوليا، لكنه قال إن إجراءات إسرائيل تدفع نحو التهجير، والدول التي تعارض التهجير لا تقوم بالإجراءات الكافية للحيلولة دون وقوعه.

ويشارك وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الإثنين في المنتدى الوزاري الثامن للاتحاد من أجل المتوسط في مدينة برشلونة الإسبانية، والذي تم تخصيصه هذا العام لمناقشة تطورات الأوضاع في غزة.

وصرَّح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، بأن اللجنة تشارك في المائدة الوزارية المستديرة التي ينظمها المنتدى الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط، والتي تعقد تحت عنوان «تطورات الوضع في إسرائيل وفلسطين-غزة والمنطقة».