إسرائيل تشترط موافقتها لحصول غزة على الإنترنت الفضائي

ذات مصر

قال وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كرعي، إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الملياردير الأميركي إيلون ماسك على عدم تشغيل الإنترنت الفضائي في غزة إلا بموافقة تل أبيب.

وقبل أسابيع، أعلن ماسك، وهو مالك شركة "ستارلينك" للاتصالات المختصة في توفير خدمات الإنترنت والاتصال عبر الأقمار الصناعية والتابعة لمجموعة "سبيس إكس"، أن الشركة "ستوفر خدمة الاتصال لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في قطاع غزة"، لكن إسرائيل أبدت اعتراضات على ذلك.

ويجري إيلون ماسك، الذي يملك منصة إكس أيضًا، محادثات مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تل أبيب اليوم الاثنين.

ووفق بيان لمكتب الرئيس الإسرائيلي، سيحضر اللقاء المقرر بعد الظهر "ممثلون عن عائلات رهائن تحتجزهم حماس"، إذ سيشدد هرتسوج على "الحاجة إلى العمل لمكافحة معاداة السامية المتزايدة عبر الإنترنت".

وتأتي زيارة ماسك للقدس في اليوم الأخير للهدنة القابلة للتجديد بين إسرائيل وحماس والتي أتاحت إطلاق رهائن محتجزين في غزة وأسرى فلسطينيين معتقلين في إسرائيل.

وتحدثت منظمات يهودية عن زيادة في الأعمال المعادية للسامية في عدد من البلدان منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس.

والأسبوع الماضي، أدان البيت الأبيض "الترويج البغيض" لمعاداة السامية من جانب ماسك.

وجاء تعليق الرئاسة الأمريكية تعقيبا على قيام ماسك بالرد على صاحب منشور معاد للسامية عبر منصة إكس. وكتب ماسك في رده على صاحب المنشور "لقد قلت الحقيقة الفعلية".

وكان البيت الأبيض ووسائل إعلام أمريكية اعتبروا أن المنشور الأساسي يؤشر إلى نظرية مؤامرة قديمة حول وجود خطة سرية لليهود لإحضار مهاجرين غير نظاميين إلى الولايات المتحدة لإضعاف هيمنة الغالبية البيضاء.