شعبة الذهب: تداول المعدن الأصفر عبر الصراف الآلي يحمي من الغش

ذات مصر

قال رئيس شعبة الذهب بغرفة كفر الشيخ، هاني فكري، إن تداول الذهب عبر مكن الصراف الآلي يحمي من الغش في المعدن خاصة بعد تعرض عدد كبير من المواطنين لحالات غش السبائك بعد الارتفاعات الكبيرة في الذهب في السوق المحلي بسبب دولار السوق الموازي حيث شهدت الأسواق بيع السبائك عبر منصات أونلاين مغشوشة وتباع للمواطنين.

وتعرض عدد كبير من المواطنين لعمليات من الغش  في شراء السبائك الذهبية الخاصة  للاستثمار والتي يحفظون من خلالها الأموال وهو الامر الذي جعل الغرف التجارية تطلق عدة تحذيرات للمواطنين بأنّه يجب التأكد من شراء السبائك والمشغولات من مكان موثوق به ومعروف وتمت تجربته في وقت سابق.

وأشار فكري لـ«ذات مصر»، إلى أهمية التأكد من شراء سبيكة تابعة لشركة معروفة وكبيرة والتأكد من نشاطها، ومتابعة آراء المشترين منها في وقت سابق، والاحتفاظ بالفاتورة وعدم قبول شراء المنتج دون فاتورة، لأنها تعتبر الوثيقة التي تثبت شراء السلعة من المكان الخاص بها.

وأوضح أن شراء سبائك مغشوشة نادرًا ما يحدث لتاجر الصاغة، لأنه لا يوجد تاجر يرغب في الإضرار بسمعته في السوق، وأغلب من يحدث معهم هذا، يشترون الذهب عبر الإنترنت دون التأكد من البائع وأوضح أن التعامل الرسمى سيتيح للمواطن الأمان ويحميه من الغش ويحفظ أمواله وفى نفس الوقت يباع بالسعر الرسمي.

وفى السياق نفسه، قال إن طرح السبائك عن طريق الصراف الآلي لن يلغي التاجر التقليدي لأنها تحتاج إلى وقت لأن ثقافة الشعب المصري هي الشراء من التاجر التقليدي وأفاد بأن هناك وقت كبير لاستيعابها.

يأتي ذلك على خلفية ما أعلنه وزير التموين والتجارة الداخلية، على المصيلحي، في مؤتمر صحفي الأحد الماضي، عن إطلاق أول ماكينة ATM لبيع سبائك الذهب للمواطنين.