قطر تعلن تمديد الهدنة في قطاع غزة ليوم واحد إضافي

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، فجر اليوم الخميس، توصل الجانبين الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي لتمديد الهدنة في قطاع غزة ليوم إضافي بنفس الشروط السابقة المتفق عليها في الهدنة السابقة.

وكتب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية «ماجد بن محمد الأنصاري» في منشور على منصة "إكس": «توصل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم إضافي بالشروط السابقة نفسها، وهي وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية، وذلك في إطار وساطة دولة قطر المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأميركية».

وكان جيش الاحتلال قد أعلن صباحًا التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس لمد الهدنة الإنسانية المؤقتة وفق شروط الاتفاق السابقة. وقال في بيان مقتضب على منصة "إكس": «نظرًا لجهود الوسطاء لمواصلة إطلاق سراح "المختطفين" ووفق شروط الاتفاق ستستمر فترة الهدنة الإنسانية المؤقتة».

في السياق نفسه، قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان مقتضب على منصة تلجرام: «تم الاتفاق على تمديد الهدنة ليوم سابع وهو اليوم الخميس».

بدوره، كشف القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أن تمديد الهدنة تم بشرط الإفراج عن 10 محتجزين في قطاع غزة مقابل 30 أسيرًا فلسطينيًا لدي سجون الاحتلال، إضافة إلى السماح بدخول الشاحنات والمساعدات الإغاثية لسكان القطاع.

وفجر اليوم الخميس، أشارت حركة حماس في بيان: إن الاحتلال رفض تسلم سبعة من المحتجزين من النساء والأطفال اليوم وجثامين ثلاثة من ذات الفئة من المحتجزين ممن قتلوا بسبب القصف الصهيوني على غزة؛ في مقابل تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة اليوم الخميس بنفس متطلبات الأيام الست الماضية.

الجدير بالذكر أن الخارجية القطرية كانت قد أعلنت في وقت سابق عن هدنة إنسانية في قطاع غزة تتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار خلال فترة الهدنة، وذلك بعد عدوان غاشم من الاحتلال الإسرائيلي برًا وبحرًا وجوًا على قطاع غزة قارب السبعة أسابيع بدون هوادة ومن غير توقف، وتم بدء تنفيذ الهدنة يوم الجمعة السابق.