«ستذهب للمدمنين وغلاظ القلوب».. «الغرف التجارية» ترفض تحول الدعم السلعي إلى نقدي

ذات مصر

رفض عدد كبير من تجار الغرف التجارية تحول الدعم السلعي إلى نقدى، مشيرين إلى أنه بمجرد تطبيق القرار ستشتعل الأسعار بالرغم من أن استبدال للدعم العيني ولن يحدث ضخ أموال إضافية حتى يحدث التضخم ويعود المواطن ليشعر انه فقط كل شيء يحميه من غول الأسعار.

 وأرجعت دراسة حصرية حصلت "ذات مصر" على نسخة منها الأسباب أيضًا إلى أن  الدعم النقدي سيوجه إلى أرباب الأسر من المدمنين وغلاظ القلوب الذين يهملون رعاية  أبنائهم ليستولوا على مغارة على بابا لتلبية رغباتهم وأهوائهم الشخصية.

كما طالبو بالإبقاء على الدعم السلعي لحماية الفقراء من محتكري السلع  وزيادة دخول الأفراد وزراعة مساحات من القمح حيث تستورد مصر معظم احتياجاتها من القمح من الخارج.

وبلغ حجم وارداتها حوالي 1.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي بزيادة 66 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام السابق، لتتراجع منظومة الدعم  من 73 مليونا إلى 64 مليونا.

ومن ناحية أخرى، قالت مصادر إن مسألة تحول الدعم العيني إلى نقدي سيخفض مبلغ الدعم في الموازنة السنوية انخفاضًا كبيرًا فقط، منوهين بأن هذه هي الميزة الوحيدة التي ستستفيد منها الحكومة، متابعين: "بخصوص مسألة الخبز، فيمكن للدعم النقدي أن يخفض فاتورة استيراد القمح، وهو هدف استراتيجي.

وتابعت: “لتتحقق تلك النسبة من الضبط والفعالية لمبدأ الدعم النقدي، يجب على الحكومة رصد ما يحتاجه المواطن الفقير من الخبز شهريًا ثم تصرف له قيمة هذه الكمية نقدا حسب السعر العالمي، وليس بصرف مبلغ شهري ثابت لكمية تحددها هي”.