«حكيمي وصلاح وأوسيمين».. الكاف يعلن عن القائمة النهائية للمرشحين كأفضل لاعب أفريقي

ذات مصر

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، اليوم الخميس، عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2023 والتي يتم تسليمها في 11 ديسمبر المقبل بمدينة مراكش المغربية.

وضمت القائمة التي أعلنها الكاف ثلاثة لاعبين هم، “المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسيمين”.

اللاعبون المرشحون

وتوّج “حكيمي” بلقب بطل الدوري الفرنسي مع فريقه باريس سان جيرمان، وتألق مع منتخب بلاده في مونديال قطر ببلوغه نصف النهائي وإنهائه في مركز رابع تاريخي، فيما ظفر أوسيمين بلقبي الهداف والبطل في الدوري الإيطالي مع نابولي، وحل صلاح رابعا في لائحة الدوري الإنجليزي مع فريقه ليفربول.

وكان الثلاثي ضمن قائمة من عشرة لاعبين بينهم أربعة مغاربة هم فضلا عن حكيمي، حارس المرمى ياسين بونو ويوسف النصيري وسفيان أمرابط، إلى جانب الجزائري رياض محرز والكاميرونيين فنسنت أبو بكر وفرانك أنغيس، إضافة إلى السنغالي ساديو ماني «أفضل لاعب العام الماضي».

كما تم اختيار ياسين بونو المتوج مع إشبيلية الإسباني بلقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليج" الموسم الماضي والذي يدافع حاليا عن ألوان الهلال السعودي، للمنافسة على جائزة أفضل حارس مرمى مع المصري محمد الشناوي المتوج مع فريقه الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا والكاميروني أندري أونانا الذي توج بطلا لكأس إيطاليا ووصيفا لدوري الأبطال مع انتر ميلان قبل الانتقال الى مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وضمت اللائحة النهائية لجائزة أفضل مدرب المغربي وليد الركراكي، صانع إنجاز أسود الأطلس في مونديال قطر بالحصول على المركز الرابع، الجزائري عبد الحق بنشيخة الذي قاد اتحاد العاصمة الى لقبي كأس الاتحاد الأفريقي والكأس السوبر الإفريقية ويشرف حاليا على سيمبا التنزاني، والسنغالي أليو سيسيه المدير الفني لأسود التيرانجا أبطال القارة السمراء قبل عامين.

كما تواجد في جائزة أفضل لاعب واعد جناح ريال بيتيس الاسباني عبد الصمد الزلزولي الى جانب السنغاليين لامين كامارا وأمارا ضيوف (كلاهما مع فريق متز الفرنسي).

وضمت القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعبة النيجيرية أسيسات أوشوالا (برشلونة الاسباني) والجنوب إفريقية ثيمبي كجاتلانا (لويسفيل الاميركي) والزامبية باربرا باندا (شنغهاي شينغلي الصيني).

وفي الإطار المحلى، انحصرت قائمة المنافسة على جائزة أفضل لاعب بين الكونغولي الديموقراطي فيستون ماييلي (بيراميدز المصري)، الجنوب إفريقي بيرسي تاو (الأهلي المصري) وبيتر شالوليلي (صنداونز الجنوب إفريقي). أما جائزة أفضل ناد فيتنافس عليها الأهلي، بطل دوري الأبطال، و صنداونز، بطل المسابقة الحديثة  في دوري أبطال إفريقيا، والوداد البيضاوي المغربي وصيفهما.

وسيحدّد الفائز النهائي في كل فئة بعد تصويت لجنة مكونة من لجنة كاف الفنية والإعلاميين والمدربين وقادة الاتحادات الأعضاء والأندية المشاركة في مراحل المجموعات من مسابقات الأندية.