«البنتاجون» يستأنف طلعاته الجوية فوق غزة بحثًا عن المحتجزين الإسرائيليين

ذات مصر

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" إنها استأنفت تحليق طائراتها المسيّرة فوق قطاع غزة، للمساعدة في البحث عن الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وفي بيان للمتحدثة باسم الوزارة ليزا لورانس، قالت، إن الولايات المتحدة استأنفت تحليق الطائرات المسيّرة غير المسلحة فوق غزة دعما لجهود استعادة الأسرى، وتواصل تقديم المشورة والمساعدة لدعم  إسرائيل في أثناء عملها في جهود استعادتهم.

وكانت الاستطلاعات الجوية الأمريكية فوق غزة قد توقفت خلال الهدنة المؤقتة بين حماس وإسرائيل، التي انهارت الأسبوع الماضي.

كما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، في وقت سابق، أنها تعتزم إجراء طلعات جوية فوق قطاع غزة بهدف تقديم معلومات استخباراتية لإسرائيل بدعوى دعم الأنشطة المستمرة لإعادة المحتجزين.

وأشارت الوزارة إلى أن طائرات الاستطلاع غير مسلحة، ولن يكون لها أي دور قتالي، وستتولى مهمة تحديد مكان "الرهائن" فقط.

من جانبها، أدانت السلطة الفلسطينية وحركات المقاومة الفلسطينية الخطوة البريطانية، واعتبرتها مشاركة في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتشن إسرائيل، منذ شهرين، عدوانا متواصلا على قطاع غزة أسفر حتى الحين عن استشهاد أكثر من 16 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، في حين تقول إسرائيل إن هدفها من خلال العدوان هو القضاء على حماس واستعادة الأسرى الذين تحتجزهم الحركة في القطاع.

وقبل أسبوع استعادت إسرائيل عشرات المحتجزين من النساء والأطفال في صفقة تبادل جزئية مع حماس، ضمن هدنة مؤقتة توسطت فيها قطر بدعم من مصر والولايات المتحدة.

وتشدد حماس على أن الإفراج عن بقية الأسرى الإسرائيليين ثمنه تبييض سجون الاحتلال من الأسرى الفلسطينيين.