جماعة الحوثي تضع شرطا للسماح بمرور سفن الكيان الصهيوني

ذات مصر

‏أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم السبت عن أنها سوف تمنع جميع السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني التي تمر عبر البحرين العربي والأحمر، إذا لم يدخل الغذاء والاحتياجات الأساسية لسكان قطاع غزة.

وأعلنت الجماعة عبر بيان لها على لسان متحدثها«يحيي سريع» قائلًا: «بعدَ نجاحِ القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ بعونِ اللهِ تعالى في فرضِ قرارِها منعَ السُّفُنِ الإسرائيليةِ من الملاحةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي ونتيجةً لاستمرارِ العدوِّ الصهيونيِّ في ارتكابِ المجازرِ المروعةِ وحربِ الإبادةِ الجماعيةِ والحصارِ بحقِّ إخوانِنا في غزة».

 وأضاف البيان أن القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تعلنُ عن منعِ مرورِ السُّفُنِ المتجهةِ إلى الكيانِ الصهيونيِّ من أيِّ جنسيةٍ كانتْ، إذا لم يدخلْ لقطاعٍ غزةَ حاجتُهُ من الغذاءِ والدواءٍ وستصبحُ هدفًا مشروعًا لقواتِنا المسلحة.

 كما نوه البيان إلى أنه«حرصًا منَّا على سلامةِ الملاحةِ البحريةِ نحذرُ جميعَ السُّفُنِ والشركاتِ من التعاملِ مع الموانئِ الإسرائيلية.»

بدوره أكد البيان على أن القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ حرصَها الكاملَ على استمرارِ حركةِ التجارةِ العالميةِ عبرَ البحرينِ الأحمرِ والعربي لكافةِ السُّفُنِ ولكافةِ الدولِ عدا السُّفُنِ المرتبطةِ بالإسرائيلي أو التي سوفَ تقومُ بنقلِ بضائعَ إلى الموانئِ الإسرائيلية.

وأشار البيان إلى أنه سوفَ تقومُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ بتطبيقِ هذا القرارِ من لحظةِ إعلانِ هذا البيان، في التاسع من ديسمبر 2023.

الجدير بالذكر أن جماعة الحوثي باليمن كانت قد استولت على سفن تابعة للاحتلال الإسرائيلي في المناطق التي تحيط بدولة اليمن ويمكن للحوثيين السيطرة عليها، آخرها كان سفينتين تابعتين للاحتلال الإسرائيلي في مضيق باب المندب.

كما أن الجماعة تبنت إطلاق العديد من الصواريخ من سواحل اليمن عبر البحر الأحمر إلى المستوطنات في مدينة أم الرشراش بجنوب فلسطين المحتلة، كرد فعل على استمرار عدوان الاحتلال على سكان قطاع غزة والمستمر لأكثر من شهرين.