وزير الخارجية الإيراني: إحياء الاتفاق النووي بات بلا جدوى

ذات مصر

اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت، أن إحياء الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي المبرم في العام 2015 أصبح بلا جدوى، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال عبد اللهيان في كلمة ألقاها في جامعة طهران «اليوم، كلما تقدّمنا أكثر أصبحت خطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق الدولي) بلا جدوى».

وأبرمت طهران العام 2015 اتفاقا مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي، أتاح تقييد أنشطتها وضمان سلميّتها، في مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها، الا أن الولايات المتحدة انسحبت أحادياً من هذا الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات قاسية على إيران.

وواصلت إيران التي تشدّد على أنها لا تسعى لتطوير قنبلة نووية، تخصيب اليورانيوم إلى مستويات أعلى بكثير من الحد الأقصى البالغ 3,67% والذي ينص عليه اتفاق 2015 مع القوى الكبرى.

وأضاف عبد اللهيان أنه بالنظر إلى تجاهل الطرف الآخر للخطوط الحمراء الإيرانية أحياناً، فإننا لسنا حالياً على طريق العودة إلى الاتفاق.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي قد دعا العالم في أكتوبر إلى عدم الفشل في الجهود المتعلقة بإيران كما حدث مع كوريا الشمالية التي طردت مفتشي الوكالة وعملت على تطوير أسلحة نووية.