نتنياهو يبلغ بوتين استياءه من التعاون الروسي الإيراني ويصفه بـ«الخطير»

ذات مصر

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن رئيس الوزراء أعرب في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، عن انتقاده الحاد "للتعاون الخطير" بين موسكو وطهران.

كما أعرب نتنياهو عن امتنانه لروسيا لجهودها في إطلاق سراح مواطن إسرائيلي يحمل الجنسية الروسية، لافتا إلى أن إسرائيل ستستخدم جميع الوسائل، السياسية والعسكرية، لإطلاق سراح جميع المختطفين.

ودعا نتنياهو موسكو إلى الضغط على الصليب الأحمر للسماح له بالوصول إلى الرهائن في قطاع غزة.

وفي الإطار ذاته، أشار إلى استياء تل أبيب من موقف الممثلين الروس في الأمم المتحدة وفي محافل أخرى المناهض لإسرائيل.

وقال نتنياهو إن إسرائيل "لن تتوقف حتى تدمر القدرات العسكرية والإدارية لحماس".

وكانت موسكو حذرت إسرائيل من تنفيذ تهديدها بإغراق أنفاق قطاع غزة بمياه البحر، وقالت إن هذه الخطوة ستكون جريمة حرب، وذلك بعد الإعلان عن إنشاء تل أبيب نظاما كبيرا من المضخات قد يستخدم لغمر الأنفاق التي تستخدمها حركة حماس أسفل القطاع في محاولة لإخراج مقاتليها.

ونقلت  مجلة نيوزويك الأمريكية عن نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، قوله، أمس السبت، إن تكتيك إسرائيل بإغراق الأنفاق يهدد إمدادات المياه بالقطاع، حتى ولو كان قد يدفع مقاتلي حركة حماس للخروج منها.

وأضاف بوليانسكي، أن إغراق الأنفاق من شأنه أن يضر المدنيين بغزة، مشيرا إلى وجود احتمال أن يكون هناك مدنيون بالأنفاق هربوا إليها خوفا من القصف الإسرائيلي العشوائي، لا سيما أنه ليس هناك مكان آخر يمكن أن يلجؤوا إليه بالقطاع.