مشاهد الرقص والغناء تختفي من أمام لجان الانتخابات الرئاسية

ذات مصر

على مدار السنوات الماضية، كانت تسيطر لقطات «معينة» أمام اللجان الانتخابية في مصر والتي كانت تلقى رواجًا كبيرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية، وتواجه بانتقادات حادة، لكن مشهد لجان الانتخابات الرئاسية، اليوم الأحد، يبدو مختلفًا تمامًا.

لا رقص أمام اللجان

مع الساعات الأولى للانتخابات الرئاسية كان يتوقع الكثيرين أن تسيطر مشاهد الرقص والغناء والزغاريد المعتادة على الواقع الموجود أمام اللجان، خصوصًا مع الحشد الكبير الذي شهدته بعض اللجان وركزت عليها القنوات، لكن ذلك لم يحدث.

غابت مشاهد الرقص والغناء والزغاريد عن المشهد تمامًا في اليوم الأول للانتخابات، لكن لم تغب الأغاني الوطنية الصادرة عبر مكبرات الصوت من أمام اللجان، وسط تواجد كبير للمنظمين من الأحزاب المؤيدة للرئيس عبدالفتاح السيسي، وبقية المرشحين.

وتُجرى المنافسة في الانتخابات بين الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، فريد زهران، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

السيسي وزهران يدليان بصوتيهما

أدلي المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024، مع انطلاق عملية التصويت في الانتخابات صباح اليوم الأحد، وذلك بعد انتهاء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين.

وأدلى المرشح الرئاسي فريد زهران، منذ قليل، بصوته في الانتخابات الرئاسية، داخل مقر لجنة المقطم الثانوية بنين، في أول أيام الانتخابات الممتدة حتى الثلاثاء المقبل.

وحرص زهران على ارتداء الوشاح الفلسطيني، وسط حضور كبير من الشباب والسيدات وطوابير كثيفة، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في يومها الأول.

جدول الانتخابات

وتُجرى انتخابات الرئاسة داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلي بها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة.

وجرى غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

وتشكل الهيئة غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين فى الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة فى انتخابات الخارج برئاسة أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة.