الجزائر تلغي تمثيلها في حفل الكاف لاختيار الأفضل.. ما علاقة رياض محرز؟

ذات مصر

أعلن رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم وليد صادي، اليوم الأحد، مقاطعته لحفل توزيع جوائز الاتحاد الإفريقي للعبة "كاف"، والذي من مقرر إقامته غدا الاثنين بمدينة مراكش المغربية.

لماذا يغيب الاتحاد الجزائري عن حفل الكاف؟

ونقلت قناة الحياة الجزائرية عن صادي قوله: «لن أحضر حفل توزيع جوائز الكرة الذهبية الإفريقية، وأبلغت الكاف بغيابي عن الحفل منذ يومين».

وأشار صادي إلى أنه «بإذن الله لن يكون أي جزائري في الحفل تضامنا مع رياض محرز الذي تم استبعاده من المنافسة على جائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2023».

وكان محرز من ضمن القائمة قبل الأخيرة لأفضل لاعب إفريقي إضافة إلى الثلاثي المغربي ياسين بونو ويوسف النصيري وسفيان أمرابط، والكاميرونيين فنسنت أبو بكر وفرانك أنجيس، بالإضافة إلى السنغالي ساديو ماني «أفضل لاعب العام الماضي»، لكنه لم يتم ترشيحه للثلاثي النهائي الأفضل في إفريقيا.

إنجازات محرز الموسم الماضي

وغاب النجم الجزائري رياض محرز عن القائمة النهائية للمرشحين رغم تتويجه في الموسم الماضي مع فريقه السابق مانشستر سيتي بثلاثية تاريخية من خلال الجمع بين بطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي، ما أثار غضب الاتحاد الجزائري على هذا الأمر، خاصة وأن اللاعب حقق إنجازات كبيرة على أرض الواقع تجعله منافسًا شرسًا على الكرة الذهبية الأفريقية 

و لكن محرز قرر خوض تجربة جديدة وانضم للأهلي السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، وذلك بعد موسم استثنائي مع بطل الدوري الإنجليزي، في ظل انتقال العديد من نجوم العالم لدوري «روشن السعودي» في الانتقالات الفائتة وسط توقعات بارتفاع وتيرة النجوم في المواسم والانتقالات القادمة.

ترشيحات الكاف للأفضل في إفريقيا

ويُشار إلى أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أعلن قبل أيام عن قائمة مختصرة من ثلاثة لاعبين مرشحين للفوز بالكرة الذهبية الإفريقية وتشكلت من النيجيري فيكتور أوسمين، مهاجم نابولي الإيطالي، والمصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، إضافة إلى الظهير الأيمن لباريس سان جيرمان الفرنسي والمنتخب المغربي أشرف حكيمي.

كما تم اختيار ياسين بونو المتوج مع إشبيلية الإسباني بلقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليج" الموسم الماضي والذي يدافع حاليا عن ألوان الهلال السعودي، للمنافسة على جائزة أفضل حارس مرمى مع المصري محمد الشناوي المتوج مع فريقه الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا والكاميروني أندري أونانا الذي توج بطلا لكأس إيطاليا ووصيفا لدوري الأبطال مع انتر ميلان قبل الانتقال الى مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وضمت اللائحة النهائية لجائزة أفضل مدرب المغربي وليد الركراكي، صانع إنجاز أسود الأطلس في مونديال قطر بالحصول على المركز الرابع، الجزائري عبد الحق بنشيخة الذي قاد اتحاد العاصمة الى لقبي كأس الاتحاد الأفريقي والكأس السوبر الإفريقية ويشرف حاليا على سيمبا التنزاني، والسنغالي أليو سيسيه المدير الفني لأسود التيرانجا أبطال القارة السمراء قبل عامين