المغربي يحال لـ«لجنة 8».. كواليس «خناقات» الغرفة التجارية بالقاهرة

ذات مصر

دفعت الأزمة غير المسبوقة، بين رئيس غرفة تجارة القاهرة «أيمن العشري»، وعضو الغرفة «إبراهيم المغربي»، إلى تقديم شكاوى بالجملة لوزارة التجارة والصناعة والتحويل الملف للجنة 8 -المختصة بنظر قرارات رئيس مجلس الإدارة بفصل أعضاء في المجلس-، فيما أجلت الانتخابات الرئاسية النظر فيها.

وقالت مصادر مطلعة لـ«ذات مصر»، اليوم الخميس، إن الأزمة الموجودة بين العشري والمغربي غير مفيدة إطلاقًا لأي طرف، مشيرةً إلى أن ملف المشكلة وصل إلى مكتب وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير.

وتكمن أسباب المشكلة في عدم كتابة ما يدور في جلسات مجلس إدارة الغرفة في المضبطة، ورفض المغربي لـ5 من المنتسبين إليها، وهم "الرئيس الأسبق لبنك ناصر الاجتماعي، محمد عشماوي، ورئيس مصلحة الضرائب السابق، مصطفى عبدالقادر، ورئيس مصلحة الجمارك السابق، مجدي عبدالعزيز، ومستشار وزير التجارة السابق، السيد محمد أبوالقمصان، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات السابق، اللواء إسماعيل جابر.

وطالبت المصادر الوزارة بمناقشة أسباب الخلاف، وعدم فرض وصاية من رئيس الغرفة على المجلس بدعوى أن الغرف ليست شركات خاصة فهي كيان يؤدي عملاً عاماً له قواعد ومحكوم بقانون.

وحول هذه الواقعة تقدم رئيس الغرفة التجارية للقاهرة بشكوى الى وزارة للتجارة والصناعة بعدما تبادلا الطرفين الاتهامات، مطالبًا بتحويل المغربي الى لجنة 8، وهو الأمر الذي دفع بالوزارة في تعين مندوب من الوزارة لحضور الجلسات وفك الاشتباك.

يذكر أنه بعد الاطلاع على كشف المنتسبين تبين وجود السيد أبو القمصان والذي يشغل أكثر من منصب في الغرف التجارية والاتحاد العام للغرف التجارية كمستشار اقتصادي وفى غرفة الإسكندرية كمستشار اقتصادي حيث يحصل على مبالغ طائلة.