بوساطة مصرية وقطرية.. اجتماع في أوسلو لبحث هدنة جديدة في غزة

ذات مصر

يجتمع مسؤولون إسرائيليون وقطريون في النرويج اليوم، في خطوة جديدة لإحياء محادثات هدنة في قطاع غزة، السبت، وفقًا لتقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية

وذكرت الصحفية أنه من المتوقع الاتفاق على هدنة تشمل إفراجًا عن الأسرى المحتجزين في غزة، مع توقف إطلاق النار في القطاع وتحرير الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى إسرائيل، تمامًا كما حدث في الهدنة السابقة.

ووفقًا للمصادر، سيجتمع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع دافيد بارنيا، مدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) في أوسلو.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يجتمع بارنيا أيضًا مع مسؤولين مصريين.

وذكرت الصحيفة أن الخلافات حول الشروط المحتملة داخل حركة حماس تعتبر عقبة رئيسية تعرقل استئناف المفاوضات بشأن اتفاق تبادل الأسرى.

وفي وقت سابق، أفرجت حماس عن أكثر من 100 امرأة وطفل وأجنبي خلال هدنة استمرت لمدة أسبوع في نهاية نوفمبر، مقابل إفراج إسرائيلي عن 240 امرأة وقاصر.

وتزداد حدة غضب عائلات أسرى الاحتلال في الأيام الأخيرة، بعد تقارير تفيد بتأخر الحكومة الإسرائيلية في دراسة اقتراح صفقة جديدة للرهائن مع المقاومة في غزة، على أساس أنها تعتقد أن استمرار عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة هو الشرط الوحيد الذي سيدفع الحركة إلى العودة إلى المفاوضات بعرض يقبله إسرائيل.