ريشي سوناك يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين

ذات مصر

قال رئيس الوزراء البريطاني «ريشي سوناك»، اليوم الإثنين، إن عددًا كبيرًا جدًّا من أرواح المدنيين أزهقت في الحرب على غزة، داعيًا إلى وقف لإطلاق النار للإفراج عن مزيد من المحتجزين، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني: «من الواضح أن أرواحًا كثيرة جدًّا من المدنيين قد فُقدت، ولذا كنا متسقين في الدعوة إلى وقف قادر على الصمود لإطلاق النار، يجري فيه إطلاق سراح المحتجزين، وتتوقف فيه حماس عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل، ونواصل إدخال مزيد من المساعدات».

ويُشار إلى أن بريطانيا امتنعت عن التصويت، الأسبوع الماضي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار دعا بأغلبية ساحقة، إلى وقف لإطلاق النار على الفور لأسباب إنسانية، لكن الفيتو الأمريكي عرقل تنفيذ هذا القرار.

بدوره، أشار المتحدث باسم سوناك، إن وقف إطلاق النار القادر على الصمود هو ذلك النوع الذي يمكنه الدوام، لكنه أضاف أن بريطانيا لا تدعو إلى وقف إطلاق نار عام وعلى الفور.

وأوضح المتحدث باسم سوناك، أنه في الوقت الحالي، نريد أن نرى فترات من الهدنة الإنسانية على الفور، ونريدها أن تؤدي إلى وقف لإطلاق النار قادر على الصمود في أقرب وقت ممكن.

وأضاف المتحدث أنه: «لا نعتقد أن الدعوة الآن إلى وقف عام وعلى الفور لإطلاق النار، على أمل أن يصبح دائمًا على نحو ما، هي الطريق للمضي قُدمًا».

الجدير بالذكر أنه توجد مظاهرات كبيرة وشبه مستمرة في جميع نواحي بريطانيا وخاصة العاصمة لندن خاصة يوم السبت من كل أسبوع، دعمًا للشعب الفلسطيني وتنديدًا بأفعال الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الهمجي على قطاع غزة المستمر لأكثر من 70 يومًا.