لماذا تغير موقف دولة ليبيريا من العدوان على قطاع غزة؟

ذات مصر

قالت وزارة الإعلام في ليبيريا، اليوم الثلاثاء، إن رئيس البلاد «جورج ويا» تدخل لإلغاء تصويت بلاده ضد قرار للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن الدبلوماسيين الليبيريين المسؤولين عن التصويت فعلوا ذلك دون دعم من الرئيس «ويا» الذي يعد رئيسا للدولة وله الكلمة الأخيرة في سياسة ليبيريا الداخلية والخارجية.

وطلبت وزارة الخارجية الليبيرية من الجمعية العامة للأمم المتحدة إلغاء تصويتها السابق بـ«لا» وتسجيل تصويت جديد يساهم ويؤيد وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت وزارة الإعلام إن الرئيس كتب قبل إجراء التصويت في الأمم المتحدة إلى بنيامين نتنياهو في نوفمبر الماضي يطلب منه «ممارسة ضبط النفس ومراعاة المدنيين الذين هم الضحايا الحقيقيون للأزمة المستمرة».

الجدير بالذكر أن ليبيريا هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي رفضت دعوة الأمم المتحدة في 12 ديسمبر لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

ويُشار إلى أن عدد الدول الفاعلة في الأمم المتحدة هو 193 دولة، وأن فقط  153 دولة أيدت هذا القرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة  وأن 10 دول فقط هي من رفضته كانت من بينها ليبيريا.