استبعاد منافسة بوتين في الانتخابات الرئاسية القادمة من السباق الانتخابي

ذات مصر

منعت السلطات الروسية، اليوم السبت، الصحفية التلفزيونية السابقة «إيكاترينا دونتسوفا» من الترشح أمام الرئيس الحالي، فلاديمير بوتين في الانتخابات المقررة خلال شهر مارس المقبل، بسبب أخطاء في طلبها للتسجيل بصفة مرشحة، بحسب ما أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية.

وأظهر مقطع فيديو اجتماعًا للجنة الانتخابات المركزية صوّت فيه أعضاؤها بالإجماع على عدم قبول ترشحها. ثم ظهرت رئيسة اللجنة إيلا بامفيلوفا وهي تقدم كلمات المواساة إلى دونتسوفا.

وقالت بامفيلوفا: «أنت امرأة شابة، وكل شيء أمامك. أي أمر سلبي يمكن دائمًا أن يتحول إلى ميزة. وأي تجربة تظل بمثابة خبرة»، فيما نشرت قناة حملة دونتسوفا على تيليجرام صور وثائق قالت إن اللجنة أشارت إلى أنها غير مذيلة بالتوقيعات الصحيحة.

وجاء القرار بعد ثلاثة أيام فقط من تقديم دونتسوفا صاحبة ال 40 عامًا وثائق إلى لجنة الانتخابات لدعم سعيها للترشح. وكانت تعتزم خوض السباق ببرنامج يتضمن إنهاء الحرب في أوكرانيا، وإطلاق سراح السجناء السياسيين.

موقف دونتسوفا من الانتخابات الرئاسية

ويقول الكرملين: إن بوتين سيفوز لأنه يتمتع بدعم فعلي من المجتمع إذ تبلغ شعبيته في استطلاعات الرأي نحو 80%.، في وقت تتصف فيه روسيا بالديكتاتورية، حيث يتناوب الرئيس الحالي بوتين على رأس السلطة ورئاسة وزراء البلاد منذ العام 2000.

وقالت دونتسوفا في مقابلة مع وكالة رويترز خلال نوفمبر الماضي: «أي شخص عاقل يأخذ هذه الخطوة سينتابه الخوف، ولكن يجب ألا ينتصر الخوف».