إيران ترفض اتهامات واشنطن باستهداف سفينة في المحيط الهندي

ذات مصر

اعتبر المتحدث باسم وزارة خارجية إيران، اليوم الإثنين، أن لا قيمة لاتهام الولايات المتحدة لطهران باستهداف سفينة قبالة سواحل الهند نهاية الأسبوع المنصرم.

حيث، تعرضت سفينة تجارية لهجوم بطائرة مسيرة في المحيط الهندي ألحق بها أضرارًا، لكنه لم يسبب سقوط ضحايا. وقالت وزارة الدفاع الأميركية: إن هذه الطائرة المسيرة أطلقت من إيران، بحسب تعبير واشنطن. 

طهران تتهم أمريكا بالمسؤولة عن الحرب على غزة

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي الإثنين أن الاتهامات الأميركية لا نهاية لها، وأن المتهم الأكبر في الشهرين الماضيين هو الإدارة الأميركية، وأميركا هي المسؤول الأول والأخير عن بدء الحرب من قبل الكيان الصهيوني واستمرارها.

وأضاف كنعاني أنه: من هذا المنطلق فإننا نعتبر ادعاءاتهم مرفوضة ولا قيمة لها، معتبرًا أن هدفها سياسي وللتغطية على الجرائم الأمريكية في قطاع غزة.

اتهامات متبادلة بين بريطانيا وإيران

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون اعتبر في مقابلة نشرت الأحد أن لإيران "تأثيرا خبيثا في المنطقة والعالم"، متعهدًا بتعزيز إجراءات الردع ضدها وضد حلفائها مثل الحوثيين وحزب الله اللبناني وفصائل عراقية.

وكانت طهران نفت أي ضلوع لها في الهجمات التي يشنّها الحوثيون على السفن، والتي تؤثر على حركة الملاحة البحرية، ودفعت الولايات المتحدة للإعلان عن تشكيل تحالف دولي لضمان حرية الملاحة في هذا الممر، بحسب زعم واشنطن. 

بدوره، انتقد كنعاني موقف لندن المندّد بالتأثير الخبيث لإيران.

وقال المتحدث: إن المملكة المتحدة لطالما أدت دورًا مهمًا في زعزعة الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة، معتبرًا أنها ليست في مكانة قانونية وأخلاقية تتيح لها توجيه اتهامات ضد إيران والأطراف الأخرى في المنطقة، نظرا لجرائمها السابقة من احتلال لمعظم دول الشرق الأوسط.