ارتفاع جديد في سعر الدولار الأبيض في الأسواق

ذات مصر

أثرت قفزات دولار السوق السوداء التي سجلت نشاطًا قويًا خلال الساعات الماضية، ووصلت إلى مستويات تاريخية ليصل سعر العملة الخضراء إلى 52 جنيهًا، ما دفع التجار لرفع قيمة الدولار الأبيض لبضائعهم الآجلة بسعر 60 جنيهًا، لتقفز أسعار السلع والمنتجات في الأسواق بشكل كبير.

ووفق لمتعاملين في سوق الصرف، فقد شهدت السوق السوداء ارتفاعًا كبيرًا في الطلب على الدولار، وجرت عدة تعاملات عند مستوى 52 جنيهاً مقابل الدولار الواحد في نطاقات واسعة.

في المقابل، واصل سعر صرف الدولار استقراره مقابل الجنيه المصري في السوق الرسمية وفي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات عند مستوى 30.75 جنيهاً للشراء و30.85 جنيهًا للبيع البنك الأهلي المصري وبنك مصر. 

وارجع المتعاملون أسباب اتساع الفجوة بين السوقين إلى سحب المودعين للدولار من حساباتهم وتجميده في المنازل، الأمر الذى أدى إلى تعليق التعامل ببطاقات الائتمان الصادرة حديثًا عن عدد من البنوك في مصر، اعتبارا من الخميس الماضي ولمدة 6 أشهر حتى لا يؤثر ذلك على الحصيلة الدولارية بالداخل والتي تسللت بشكل كبير.

وتشير جميع التوقعات إلى أن الحكومة تقترب من تنفيذ تعويم جديد للجنيه مقابل الدولار والعملات الأخرى، وتوقع بنك اتش إس بي وصول الدولار لمستوى 40-45 جنيها في السوق الرسمية خلال الربع الأول من عام 2024.