«الهلال الأحمر» الفلسطيني: غزة بحاجة لـ1000 شاحنة مساعدات يوميًا

ذات مصر

قال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني عبد الجليل حنجل، إن مناطق شمال غزة لا تحتوي على أي خدمات طبية، وإن جميع المستشفيات بتلك المنطقة خرجت عن الخدمة.

وأضاف المتحدث في تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء، أن سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر نقلت أمس الاثنين، مجموعة من الإصابات الموجودة في مستشفى المعمداني ومجمع الشفاء إلى الجنوب.

وذكر أن مستشفيات الجنوب تتعرض لضغط كبير؛ بسبب استمرار توافد أعداد كبيرة من الإصابات عليها، مشيرًا إلى أن شاحنات المساعدات التي تدخل إلى القطاع ما زالت قليلة جدًا.

وأشار إلى أن "مطالبة المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بإدخال 1000 شاحنة يوميا، يستهدف إنقاذ الموقف على أرض الواقع، وتلبية جزء من احتياجات النازحين الذين يتكدسون بالآلاف في الجنوب".

وقال إن شاحنات المساعدات التي تدخل إلى غزة لا تلبي سوى أقل من 10% من الاحتياجات، مبيّنًا أن الأولوية في الوقت الحالي، يجب أن تكون لرفع عدد الشاحنات وفتح المعابر الإنسانية وفتح الممرات على مدار الساعة.

وأضاف أن الجمعية والمنظمات الأممية تواجه صعوبة لوجستية في توزيع المساعدات؛ بسبب انقطاع الاتصالات أكثر من مرة في محافظات الجنوب.

وأشار إلى أن عدد المفقودين بسبب العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 7200 شخص، بينهم 4500 طفل وامرأة، محذرًا من انتشار الأمراض والأوبئة في القطاع نتيجة عدم دفن جثامين هؤلاء الشهداء، وانعدام الأمن الغذائي، وإغلاق مؤسسات الرعاية الصحية، وانقطاع التطعيم والأدوية.