أوكرانيا تسقط 7 مسيرات روسية... وموسكوتتصدى لمسيرات فوق القرم

ذات مصر

قالت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الخميس، إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت سبعة من أصل ثماني طائرات مسيرة من طراز شاهد أطلقتها روسيا خلال الليل، بحسب موقع العربية. 

وقالت القوات الجوية عبر تطبيق تليجرام إن طائرات مسيرة أُسقطت في ثلاث مناطق بوسط وجنوب البلاد. ولم يتضح ما إذا كانت المُسيرات التي لم يتم إسقاطها قد وصلت إلى أهدافها.

بدوره، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أحبطت هجوماً أوكرانياً بطائرات مسيرة خلال الليل فوق شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها موسكو.

وقالت الوزارة في بيان لها أنه: "تم إحباط محاولات نظام كييف لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة ليلاً على أهداف في روسيا، حيث أسقطت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة مسيرتين أوكرانيتين في جمهورية القرم".

الدعم الأمريكي لكييف

يأتي هذا بينما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستقدم أسلحة ومعدات لأوكرانيا بقيمة تصل إلى 250 مليون دولار في الحزمة الأخيرة من المساعدات هذا العام، لدعم كييف في حربها مع روسيا.

وطلب الرئيس جو بايدن من الكونغرس تقديم مساعدات أخرى بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا، لكن الجمهوريين يرفضون الموافقة على تلك الحزمة من دون اتفاق مع الديمقراطيين لتشديد الأمن على طول الحدود مع المكسيك.

وحذر البيت الأبيض من أنه بدون الاعتمادات الإضافية، ستنفد بحلول نهاية العام المساعدات الأميركية التي تحتاجها أوكرانيا لاستعادة الأراضي، التي سيطرت عليها القوات الروسية منذ فبراير 2022.

وقال بلينكن إن حزمة المساعدات الأخيرة تشمل ذخائر دفاع جوي وذخيرة إضافية لأنظمة صواريخ المدفعية وذخائر مضادة للدروع وأكثر من 15 مليون طلقة ذخيرة.

ووافق الكونغرس على تقديم أكثر من 110 مليارات دولار لأوكرانيا منذ اندلاع الحرب مع روسيا، لكنه لم يوافق على أي أموال منذ سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب في يناير الماضي.