نتنياهو: يجب السيطرة على محور فيلادلفيا بين غزة ومصر

ذات مصر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء أمس السبت، إنّه "يجب أن تسيطر إسرائيل على منطقة محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر".

أتى ذلك في مؤتمر صحفي عقده نتنياهو، منفردًا دون الوزيرين يوآف جالانت وبيني جانتس، بعد رفضهما المشاركة في المؤتمر.

وأضاف نتنياهو: "يجب أن يكون محور فيلادلفيا بأيدينا وتحت سيطرتنا، وأي ترتيب غير ذلك لن تقبل به إسرائيل".

وتابع: "محور فيلادلفيا، أو بعبارة أدق نقطة التوقف الجنوبية (في غزة)، يجب أن يكون تحت سيطرتنا.. يجب إغلاقه.. من الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إليه".

وقال: "الحرب في ذروتها الآن. نقاتل على كل الجبهات. تحقيق النصر سيتطلب وقتا. وكما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي فإن الحرب ستستمر لأشهر عديدة أخرى"، وفقًا لوكالة رويترز.

وذكر، في تهديد نادر، أنه قد يهاجم إيران مباشرة بسبب تبادل إطلاق النار شبه اليومي عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية. وقال نتنياهو دون الخوض في تفاصيل "إذا وسعت (جماعة) حزب الله (اللبنانية) هذه الحرب، ستتلقى ضربات لا يمكنها تخيلها، وكذلك إيران".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت، قبل أكثر من أسبوع، بأن "قوات من الجيش الإسرائيلي نفذت عملية قرب حدود مصر". وأشار موقع "والا" الإسرائيلي إلى "نشاط آليات للجيش الإسرائيلي، قرب معبر كرم أبو سالم باتجاه معبر رفح"، على الخط المسمى "محور فيلادلفيا".

ونفت مصادر مصرية مطلعة، آنذاك، التقارير الإسرائيلية بشأن بدء الجيش الإسرائيلي عملية برية من معبر "كرم أبو سالم" لمحور "فيلادلفيا"، على الحدود بين قطاع غزة ومصر.