تميم مع بلينكن يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار فوراً

ذات مصر

أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال اجتماعهما في الدوحة يوم الأحد، ضرورة اتخاذ إجراءات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتهدئة التوترات، بهدف ضمان أمن واستقرار المنطقة. وحذر بلينكن من احتمالية انتشار الصراع في المنطقة بسهولة، مؤكداً على أهمية عودة الفلسطينيين إلى ديارهم بعد انتهاء الحرب، وعدم فرض الضغط عليهم لمغادرة القطاع.

وأوضح الديوان الأميري القطري في بيان أن الأمير تميم شدد على ضرورة التركيز على وقف إطلاق النار فوراً وحماية المدنيين، وتوفير المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع مناطق القطاع، واتخاذ إجراءات لتهدئة التوترات وضمان الاستقرار والأمن في المنطقة.

وأشار الديوان إلى أن الجانبين ناقشا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما التطورات الأخيرة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

وفي مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أكد بلينكن أنه سيناقش في إسرائيل ضرورة بذل المزيد من الجهود لتقليل عدد القتلى والجرحى المدنيين في قطاع غزة. وأشار إلى أن المنطقة تشهد توتراً شديداً وحذر من احتمالية انتشار الصراع بسهولة.

وأوضح أن هناك عقبات كبيرة تعيق وصول المساعدات للمحتاجين في غزة، وأن الأمم المتحدة يمكن أن تلعب دوراً في تقييم التدابير المطلوبة للسماح للفلسطينيين النازحين بالعودة إلى ديارهم في غزة.

وشدد على ضرورة عودة المدنيين الفلسطينيين إلى ديارهم وعدم فرض الضغط عليهم لمغادرة غزة، كما أشار إلى أن عدداً كبيراً من الصحفيين يفقدون حياتهم في غزة.

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل الدفاع عن الأمن البحري في المنطقة بعد هجمات الحوثيين.