بوليفيا تؤيد دعوة جنوب إفريقيا ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية

ذات مصر

أعلنت الخارجية البوليفية، صبيحة اليوم الاثنين، عن تأييدها ودعمها الكامل للدعوة التي قدمتها دولة جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، والتي اتهمت الأخير بارتكاب إبادة جماعية على سكان قطاع غزة.

وقدمت جنوب إفريقيا طلبا إلى محمكة العدل الدولية، طالبت فيه بسرعة إصدار قرار بوقف شامل ونهائي لإطلاق النار في قطاع غزة، وضرورة محاسبة المسؤولين في دولة الاحتلال الإسرائيلي على هذه المجازر والإبادة الجماعية التي ارتكبوها بحق سكان قطاع غزة منذ بداية عدوان الاحتلال على القطاع في أكتوبر من العام الماضي. 

مناهضة بوليفيا للاحتلال الإسرائيلي 

وتعد بوليفيا من الدول التي نددت بشكل رسمي بهذا العدوان الهمجي على سكان قطاع غزة ، ولم تكتف فقط بكلمات الشجب والإدانة، حيث قطعت كافة علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الاحتلال وسحبت سفيرها من تل أبيب للمرة الثانية،  حيث كانت بوليفيا قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية في عام 2009 احتجاجا على عدوان الاحتلال أيضا علي  سكان قطاع غزة، لكنها أعادتها في عام 2020.

وكذلك انضمت بعض الدول اللاتينية لبوليفيا في إدانة رسمية لما يفعله الاحتلال في قطاع غزة، حيث قطعت عدة دول علاقاتها بشكل كامل مع الاحتلال وعلى رأسها تشيلي وكولومبيا وهندوراس. 

الجدير بالذكر أن موعد انعقاد جلسة مقاضاة الاحتلال في محمكة العدل الدولية بلاهاي في هولندا سيكون في الحادي عشر من الشهر الجاري.