وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن "مرحلة جديدة طويلة" من حرب غزة

ذات مصر

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أن بلاده تقاتل "محوراً، وليس عدواً واحداً"، في الحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ أشهر، معلناً أن جيش بلاده يتجه إلى "مرحلة جديدة من الحرب".

وقال يوآف جالانت لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن حجم وشدة الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على  إسرائيل في 7 أكتوبر، "صدم بشدة إحساس الإسرائيليين بالأمن، وغير بشكل عميق الطريقة التي ينظرون بها إلى العالم من حولهم".

وأضاف جالانت، أن "7 أكتوبر، كان اليوم الأكثر دموية بالنسبة للشعب اليهودي منذ عام 1945. والعالم بحاجة إلى أن يفهم. هذا أمر مختلف".

وأشار إلى أن "خطورة التهديد تشكل الأساس لشراسة الرد الإسرائيلي، وعزمها ليس فقط على تدمير (حماس) المدعومة من إيران، بل على التصرف بقوة كافية لردع خصوم محتملين آخرين متحالفين مع طهران، بما في ذلك (حزب الله) في لبنان".

ودافع جالانت بشدة عن سلوك إسرائيل في الحرب، التي تدخل شهرها الرابع، وقدم تقييماً للمخاطر التي يقول إن بلاده تواجهها، ما يشير إلى "صراع محتمل طويل الأمد في غزة، وتحول دائم في موقف إسرائيل الدفاعي"، بحسب الصحيفة.

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي: "وجهة نظري الأساسية هي أننا نقاتل محوراً، وليس عدواً واحداً. إيران تبني قوتها العسكرية حول إسرائيل من أجل استخدامها".

ومع دخول العدوان على غزة يومه الـ95، جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدافها لمواقع في قطاع غزة بغارات جوية وقصف مدفعي، ونفذت اقتحامات في مدن بالضفة الغربية.

ويأتي ذلك بعد يوم اعتبرته مصادر إسرائيلية الأقسى على جيش الاحتلال منذ بداية الحرب.

وفي حين أعلنت حكومة بنيامين نتنياهو أنها ماضية في الحرب، بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة إلى إسرائيل، بينما دعت الجزائر إلى عقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي، الجمعة المقبل، بشأن خطر التهجير القسري لسكان غزة.