جنوب أفريقيا: إسرائيل فشلت في دحض الأدلة التي قدمناها لمحكمة العدل الدولية

ذات مصر

قال وزير العدل بجنوب أفريقيا، دونالد لامولا، إن إسرائيل فشلت في دحض الأدلة التي قدمتها جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية، أمس الخميس، حول ارتكاب تل أبيب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأضاف لامولا، في مؤتمر صحفي بعد جلسة الاستماع لرد إسرائيل على الاتهامات، اليوم الجمعة، "لا نزال نؤمن بأن ما تفعله إسرائيل أعمال إبادة جماعية".

وأوضح أن "ما قدمته إسرائيل من مزاعم حول تسيير المساعدات الغذائية إلى غزة غير واقعية خاصة مع تصريحات المسئولين الأمميين بشأن صعوبة إدخال المساعدات الإنسانية وأنها غير كافية".

ورفعت محكمة العدل الدولية في لاهاي برئاسة القاضية الأمريكية جوان دونوهيو، اليوم الجمعة، الجلسة بعد الانتهاء من سماع فريق إسرائيل القانوني للرد على الاتهامات التي وجهتها جنوب إفريقيا لها بارتكاب أعمال تشكل جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة بحق الشعب الفلسطيني.

وطالب عضو فريق الدفاع عن إسرائيل، جلعاد نعوم، قضاة محكمة العدل الدولية برفض طلب جنوب أفريقيا باتخاذ التدابير المؤقتة والأمر بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة. كما طالب المحكمة برفض قضية جنوب أفريقيا وإزالتها من قائمتها بالكامل.

واتهم ممثل إسرائيل، جنوب أفريقيا بالانخراط في "جهد متضافر وساخر لتحريف مصطلح الإبادة الجماعية نفسه"، مضيفًا، أن جنوب أفريقيا صورت إسرائيل على أنها "دولة خارجة عن القانون تعتبر نفسها فوق القانون".

وبعد انتهاء الجلسة، قالت المحكمة إنها ستصدر قرارها في أقرب وقت ممكن.