بلينكن: معاناة أهل غزة «تفطر قلبي»

ذات مصر

قال وزير الخارجية الأميركي «أنتوني بلينكن»، اليوم الأربعاء إن "ما نراه في غزة أمر صادم، والمعاناة «تفطر قلبي»، والسؤال هو: ما الذي يجب فعله؟".

وأضاف بلينكن في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، أن ما يحدث في قطاع غزة "أمر صادم"، لكنه شدد على ضرورة ضمان "عيش الإسرائيليين بسلام".

وتابع أن "التحدي الآن هو مدى استعداد المجتمع الإسرائيلي للتعاون لتحقيق رؤية جديدة مع المنطقة وشعوبها"، مضيفا أنه "لن يحصل تكامل دون الاعتراف بدولة فلسطينية"، مع التأكيد على ضرورة "تطوير سلطة فلسطينية قادرة على الاعتناء بشعبها".

في السياق نفسه، قال وزير الخارجية الأميركي إن "أي سلطة فلسطينية لا تجد دعمًا من إسرائيل لن تستطيع تقديم ما يتطلبه الأمر للشراكة بين الطرفين"، مشيرا إلى أنه "يجب أن تكون هناك سلطة فلسطينية خاضعة للإصلاح".، بحسب رأيه.

تأتي هذه التصريحات تزامنًا مع دعم الولايات المتحدة الأمركية بشكل كبير لسلطات الاحتلال الإسرائيلي في اعتداءاتها المستمرة على الشعب الفلسطيني، وخاصة عدوانها الأخير على قطاع غزة واقتحاماتها لمدن وبلدات الضفة الغربية بشكل دوري.

التطبيع مع الاحتلال

وفيما يتعلق بملف التطبيع مع الدول العربية، قال بلينكن إن ثمة فرصة كبيرة للتطبيع مع إسرائيل في الشرق الأوسط، وإن التحدي يكمن في استغلالها.

وأشار إلى أن "هناك دولا عربية وإسلامية تبدي استعدادها للتطبيع مع إسرائيل للمرة الأولى والاعتراف بها".

تصريحات معادية لإيران

وفي الملف الإيراني، قال بلينكن إن "إنهاء الاتفاق النووي الإيراني كان خطأ كبيرا، ونحن الآن في وضع لم نكن نرغب فيه بهذا الشأن".

وأضاف أن "إيران معزولة مع شركائها في المنطقة، وهناك قرارات مهمة قادرة على تحقيق رؤية جديدة".