حما

روسيا تعلن استقبال وفدا من حركة حماس

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم، أن وفدًا من حركة حماس الفلسطينية يقوم بزيارة موسكو. وجاء هذا الإعلان بعد لقاء بين نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وعضو المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق.

 وأكدت الوزارة أن الجانب الروسي أكد ضرورة إطلاق سراح المدنيين الذين احتُجزوا خلال هجمات أكتوبر 2023 من قبل الفصائل الفلسطينية.

واعتبرت الوزارة في الوقت نفسه أن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مكثف منذ عدة أشهر، لها تأثير كارثي. 

وسبق ذلك أن أجرى بوغدانوف محادثات هاتفية مع موسى أبو مرزوق في ديسمبر الماضي، وتم مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالتصعيد الأخير في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مع التركيز على الوضع العسكري والإنساني في قطاع غزة. وأكد الجانب الروسي، وفقًا للبيان الصادر في 11 ديسمبر، موقفه المبدئي بضرورة وقف القتال وحل جميع المشاكل الإنسانية العاجلة، بما في ذلك إطلاق سراح الرهائن.

تثير العلاقات بين روسيا وحماس استياءً في إسرائيل. وتحدث تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن "توتر في العلاقة بين فلاديمير بوتين وبنيامين نتنياهو"، حيث تزايد هذا التوتر منذ هجمات حماس على إسرائيل والحملة العنيفة التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة بعدها.

وسبق للرئيس الروسي أن حذر من أن الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين قد يتجاوز حدود الشرق الأوسط.