قطر تشدد على استمرار مساعيها لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة

ذات مصر

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، التزام الدوحة بذل كافة الجهود لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة وتنسيق الجهود مع مختلف الأطراف لوقف العدوان وتخفيف معاناة سكان القطاع الذين يواجهون واحدة من أسوء الكوارث في العصر الحديث.

وقال إن قطر تحذر من حدوث نكبة جديدة في فلسطين، معتبراً ما يحدث هو تهجير المهجر، وينذر ذلك بحدوث كارثة إنسانية.

وأضاف أن التصريحات الإسرائيلية تشكل تهديداً لمسار السلام، مع التأكيد على ضرورة لجم محاولات الاحتلال تفادياً لكارثة إنسانية جديدة. واستطرد أنه من المؤسف أنه لا يوجد تحرك جدي من المجتمع الدولي لوضع حد لمعاناة شعب يواجه أصعب الظروف.

وأوضح الأنصاري، في مؤتمر صحفي، أن تقييم قطر للوضع الراهن حول مسار وقف الحرب، وركود مسار المفاوضات وما إن كانت إسرائيل السبب، أن قطر تستغل كل الفرص الممكنة للوصول لحلول.

وأضاف أن الجهود القطرية مستمرة في مجال وساطتها، مشدداً على ضرورة استقاء الأنباء من المصادر الرسمية، نافياً الإشاعات التي تنشرها بعض الأطراف.

وشدد على أن الجهود القطرية لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، لن تتوقف مهما كانت الظروف أو العراقيل مع سعيها لاستغلال كل الفرص مع مختلف الأطراف.

وشددت قطر على أن استمرار الحرب يؤدي لتعقيد الوضع مع سقوط ضحايا كثر والحرب لن ينتج منها سوى الخسائر سواء للمدنيين الفلسطينيين أم من الجانب الإسرائيلي.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية أنه هناك تحديات كثيرة في جهود الوساطة التي تقوم بها قطر بسبب تعقيدات الحرب التي تشنها إسرائيل، مؤكدا أن بلاده ليست وسيطاً سلبياً يكتفي بنقل الرسائل وهي تقدم مقترحات عدة لتسريع وتيرة الاتصالات.