سادس زيارة منذ 7 أكتوبر.. بلينكن يصل إسرائيل نهاية الأسبوع

ذات مصر

كشفت قناة "12" العبرية، اليوم الثلاثاء، بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يزور إسرائيل نهاية الأسبوع الجاري، في سادس زيارة له إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023.

وأضافت القناة: "وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يصل إسرائيل ودول المنطقة نهاية الأسبوع، وستكون هذه هي المرة السادسة التي يأتي فيها إلى إسرائيل منذ بداية الحرب".

وأشارت إلى أن الزيارة المرتقبة ستركز على "القتال في غزة وصفقة الرهائن" المحتملة.

ولم يصدر تأكيد رسمي من إسرائيل أو الولايات المتحدة عما أوردته القناة العبرية بشأن زيارة بلينكن.

وتأتي هذه التقارير بالتزامن مع أنباء حول إحراز مسؤولي أجهزة مخابرات إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر تقدما في باريس، بإطار مبدئي يضمن التوصل لاتفاق من شأنه تحقيق وقف مؤقت لإطلاق النار وتبادل أسرى إسرائيليين وفلسطينيين.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، قال رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" إسماعيل هنية، إن حركته تسلمت المقترح الذي تم تداوله في اجتماع باريس الأحد، في إطار مساعي وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وإتمام اتفاق لتبادل الأسرى.

ولم يصدر تعليق رسمي من قطر أو مصر أو بشأن المباحثات الجارية بشأن الاتفاق الجديد، إلا أن الدوحة تؤكد في مناسبات عدة أنها مستمرة في جهود الوساطة الرامية للتوصل إلى "حل أو تسوية تعيد الأسرى لمنازلهم، وتوقف القصف على غزة وقتل المدنيين".

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.