جنوب إفريقيا: 5 دول بينها مصر والسعودية أكدت انضمامها لـ "بريكس"

ذات مصر

أعلنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، اليوم الأربعاء، تأكيد انضمام 5 من أصل 6 دول تمت دعوتها إلى مجموعة بريكس، في القمة الأخيرة للتكتل المنعقد جنوب إفريقيا.

وردت تصريحات "باندور" في مؤتمر صحفي بالعاصمة جوهانسبرج، أشارت فيه إلى تأكيد بلدان مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، الانضمام للتكتل.

رفض الأرجنتين

بينما رفضت الأرجنتين الانضمام، والتي تولى رئاستها منذ ديسمبر الماضي خافيير ميلي، والذي ينتمي للتيار اليميني المتشدد، ومؤيد للمعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة.

وتلقت الدول الخمس الدعوات إلى جانب الأرجنتين في قمة عقدت في أغسطس بالعاصمة جوهانسبرج للانضمام إلى التكتل الذي تضم البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا.

وزادت "باندور": "تلقينا إشارة من السلطات الأرجنتينية، حول عدم المضي قدما في طلب الانضمام الذي تقدمت به الإدارة السابقة لتصبح عضوا كامل العضوية في بريكس.. نحن نقبل قرارها".

وفي 24 أغسطس، وافقت مجموعة "بريكس" على دعوة 6 دول لعضويتها، في خطوة توسع هي الأولى منذ عام 2010، ومن شأنها أن تدفع التكتل إلى مرحلة جديدة من الحصة الاقتصادية العالمية، على أن يبدأ الانضمام اعتبارا من مطلع 2024.

وعام 2006 جرى تأسيس تكتل "بريكس"، وعقد أول اجتماعاته في 2009، وتعتبر المجموعة نفسها بديلا عن الهيمنة الاقتصادية الغربية متمثلة في مجموعة الدول السبع الكبرى، بقيادة الولايات المتحدة.

ووصلت نسبة مساهمة مجموعة "بريكس" إلى 31.5 بالمئة في الاقتصاد العالمي، قبل انضمام الدول الخمس الجديدة، مقابل 30.7 بالمئة للقوى السبع الصناعية.