بريطانيا تدَّعي: استمرار هجمات «الحوثي» يهدد الوضع الإنساني باليمن

ذات مصر

ادعى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الأربعاء، أن استمرار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، يهدد بتدهور الوضع الإنساني في اليمن.

جاء ذلك في تدوينة لكاميرون، عبر منصة "إكس"، عقب مباحثاته في العاصمة السعودية الرياض، مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي.

الهجمات من الحوثيين

وقال كاميرون، إن "استمرار هجمات الحوثيين (في البحر الأحمر وخليج عدن)، يهدد بتدهور الوضع الإنساني المدمر في اليمن".

وأضاف أن "الطرق البحرية لتوصيل المواد الغذائية والمساعدات الحيوية تتعرض للتهديد".

وأشار كاميرون، إلى أنه "تحدث مع العليمي، حول عمل المملكة المتحدة لوقف الهجمات (الحوثية)، والتزامها بدعم الشعب اليمني"، دون تفاصيل.

والثلاثاء، نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، عن كاميرون، تأكيده خلال لقائه العليمي، بالرياض "التزام المملكة المتحدة القوي، بدعم جهود مجلس القيادة الرئاسي والحكومة (اليمنية)، لاستعادة مؤسسات الدولة ومواصلة التدخلات الإنسانية والإنمائية على كافة المستويات".

وفي نفس اليوم، أفادت الخارجية البريطانية، بأن كاميرون، سيتوجه في جولة إلى الشرق الأوسط، تبدأ بزيارة سلطنة عمان، دون تفاصيل عن باقي الدول التي تشملها الجولة.

ومن المقرر أن يدعو كاميرون، خلال الجولة إلى ضرورة تحقيق الاستقرار، بعد هجمات الحوثيين المستمرة في البحر الأحمر، وإلى هدنة فورية في الصراع في غزة، وفق المصدر ذاته.

و"تضامنا مع غزة"، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة والإمداد.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.