العنابي يحتفظ باللقب الأسيوي بعد الفوز على «النشامي» بثلاثية

ذات مصر

بعد قرابة الشهر على بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023 المُقامة في قطر، وبعد مباراة نهائية مثيرة بين الشقيقين القطري والأردني، أبت البطولة أن تخرج من أرض الدوحة، وابتسمت في النهائية للمنتخب العنابي.

حيث فاز المنتخب القطري، مساء اليوم السبت، في المباراة النهائية على ضيفه الأردني بثلاثة أهداف لهدف، في اللقاء الختامي للبطولة التي استضافه إستاد لوسيل المونديالي.

هاتريك من ركلات جزاء يحسم النهائي

بدأ النهائي العربي في أمم آسيا بتبادل للهجمات بين المنتخبين واستمرت الفرص إلى أن جاء الهدف الأول للعنابي بهدف سجله هدافه في البطولة أكرم عفيف في الدقيقة الـ22 من ركلة جزاء، ناهيًا الشوط الأول بتلك النتيجة.

فيما عدل نجم الأردن وهدافه بالبطولة يزن النعيمات هدف التعادل في الدقيقة الـ67 من زمن اللقاء من كرة عرضية من زميله احسان حداد وصلت الكرة إلى النعيمات الذي سددها قوية على يمين الحارس القطري مشعل برشم، مسجلا هدفه الرابع في البطولة، والأول للأردن في لقاء النهائي.

واستمرت الإثارة في الشوط الثاني، حينما عاد حكم اللقاء ومنح المنتخب القطري ركلة جزاء ثانية ترجمها أكرم عفيف في الدقيقة الـ73 في شباك الحارس يزيد أبو ليلى، رافعا رصيده في البطولة إلى 7 أهداف بالصدارة لوحده متخطيا العراقي أيمن حسين.

وجاء الهدف الثامن لهداف البطولة أكرم عفيف والثالث له في المباراة بعد منح حكم اللقاء مجددا منتخب قطر وبعد العودة لـ"تقنية الفار" ضربة جزاء ثالثة في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني ترجمها عفيف بسهولة في شباك الحارس أبو ليلى، وينتهي اللقاء بفوز قطر بثلاثة أهداف لهدف.

العنابي يحافظ على اللقب

وسجل هداف قطر وهداف البطولة برصيد 8 هداف، أكرم عفيف ثلاثة أهداف من ثلاثة ضربات جزاء ليقود منتخب بلاده للقب الثاني والحفاظ على اللقب للمرة الثانية تواليا، التي سبقها إليها منتخبات كوريا الجنوبية، وايران، واليابان والسعودية.

وحافظ المنتخب القطري على اللقب في خزائنه للمرة الثانية على التوالي بعد تتويجه على حساب منتخب اليابان بلقب نسخة 2019 التي استضافتها الإمارات، بينما فشل المنتخب الأردني في دخول التاريخ الآسيوي واكتفى بمركز الوصافة في أفضل مشاركاته في تاريخ البطولة.

وهذا ثالث نهائي يجمع منتخبين عربي في البطولة الآسيوية، وكان الأول في نسخة 1996 بين السعودية والامارات مستضيفة البطولة آنذاك، وتوج باللقب الأخضر السعودي، وكان الثاني في نسخة 2007 عندما جمع العراق والسعودية، وتوج باللقب أسود الرافدين بهدف نجمهم الأول وقتها يونس محمود، بحسب وكالة «وفا» الفلسطينية.

وكان المنتخب الأردني وصل للمباراة النهائية بفوزه في الدور نصف النهائي على منتخب كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين، بينما تأهل المنتخب القطري بفوز صعب على منتخب ايران بثلاثة أهداف لهدفين، في مباراة قوية لم تبح بكل أسرارها إلا في أواخر عمر المباراة.