«المستعمل والتقسيط».. حلول بديلة للراغبين في الزواج

ذات مصر

أصبح الزواج من أبرز التحديات التي يواجهها الشباب في السنوات الأخيرة، بعدما ارتفعت تكاليفه بسبب الأزمة الاقتصادية الراهنة، الأمر الذي قد يؤدي إلى عزوف البعض عن التفكير في الزواج في ظل الصعوبات المستمرة التي تحيط بهم. 

التقسيط هو الحل

يعد الاستقرار وتأسيس أسرة من أبسط مقومات الحياة، لكن ربما أضحى هذا الأمر من المستحيلات في الوقت الحالي، إذ وصل سعر الذهب لأرقام قياسية، حيث بلغ سعر جرام الذهب 3550 جنيه، في حين تضاعفت أسعار أسعار الأجهزة الكهربائية بشكل ملحوظ، حيث وصل سعر التلفزيون بحجم 43 بوصة إلى 9000 جنيه، بالإضافة إلى زيادة  80% في أسعار الأجهزة الكهربائية.

وأكد بعض الشباب أن الزواج في الوقت الحالي أصبح عسيرًا وشاقًا، ما قد يدفعهم لتقسيط الأجهزة الكهربائية أو غرفة النوم على سنوات عدة علهم يتمكنون من تحقيق أحلامهم في الارتباط بمن يحبون، وتأسيس حياة جديدة لهم، لكن العادات والتقاليد في المجتمع المصري تجعل الوضع بالنسبة لهم أصعب.

شراء أجهزة مستعملة للزواج

تقول فاطمة راغب إنها قررت الاستغناء عن أنواع محددة للأجهزة الكهربائية التي كانت تحلم بشرائها، مشيرةً إلى أنها قد تشتري أجهزة مستعملة لعدم قدرتها على دفع ثمن نظيرتها الجديدة، وأنها اكتفت بالزواج في شقة صغيرة بعدما كانت تحلم بالعيش في شقة واسعة.

المعاناة ذاتها عاشتها أميرة، التي تقول إنها تخلت عن بعض العادات والتقاليد المتوارثة، وإنها اكتفت بشراء عدد قليل من  الفوط ومستلزمات العروس، وستقبل بخاتم في الشبكة، مشددةً على تخليها عن أجهزة كهربائية بسبب سعرها مثل "الكاتل والميكرويڤ"، معتبرة أن البوتاجاز يؤدي الغرض ذاته.

ارتفاع نسب الطلاق

سجلت مصر 269.8 ألف حالة طلاق في عام 2023، مقارنة بـ 254.8 ألف حالة طلاق في عام 2022، بزيادة نسبتها 5.9%، وقد أرجع البعض أن ارتفاع نسبة الطلاق قد يعود إلى ارتفاع تكاليف المعيشة وانعكاسها على الأسرة المصرية.