مفوض الاتحاد الأوروبي يسخر من نتنياهو: يقول إنهم سيقومون بالإجلاء لكن إلى أين؟ إلى القمر؟

ذات مصر

حذر جوزيب بوريل، مفوض السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي، من شن الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة رفح الفلسطينية، وأكد أنه يجب الضغط على إسرائيل لمنعها من استهداف المدنيين.

في مؤتمر صحفي في بروكسل يوم الاثنين، صرح "بوريل" قائلاً: "سكان غزة يتعرضون للقصف ويجدون صعوبة في الهروب، والخسائر بين المدنيين في القطاع لا يمكن تحملها"، وسخر بوريل من حديث نتنياهو بشأن نقل النازحين إلى أماكن أخرى أثناء اجتياح رفح، قائلا: نتنياهو يقول إنهم سيقومون بالإجلاء لكن إلى أين؟ إلى القمر؟

وأضاف أن هجوم رفح الفلسطينية سيعيق وصول المساعدات الإنسانية، وانتقد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي هدد بشن هجوم على رفح دون الكشف عن خطط الإجلاء الآمنة.

وفيما يتعلق بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، قال بوريل: "لا يوجد بديل عن الأونروا"، وذلك قبل مشاركة مفوض عام الأونروا فيليب لازاريني في اجتماع وزاري في بروكسل حيث يحاول إقناع الأوروبيين بمواصلة تمويلها، وحذر من فقدان القدرة على الاستمرار في العمل بنهاية هذا الشهر إذا استمر التعطيل في التمويل واستمرت الإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف الوكالة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة لليوم 129 على التوالي من خلال شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي وإطلاق النار وارتكاب جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 في المئة من السكان.