البرهان: لن نترك السلاح إلا بعد القضاء على «الدعم السريع»

ذات مصر

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، السبت، إن "الجيش السوداني لن يترك السلاح إلا بعد القضاء على المتمردين (في إشارة إلى قوات الدعم السريع".

جاء ذلك خلال مخاطبة البرهان الذي يقود الجيش السوداني، ضباط وجنود" الفرقة الثالثة مشاة" بمدينة شندي في ولاية نهر النيل (شمال) ،وفق بيان من الجيش السوداني، وفقا لوكالة الأناضول.

وأضاف البرهان: "معركة الكرامة مستمرة حتي دحر هذا التمرد (الدعم السريع) ومن عاونهم نهائيا".

وشدد على أن "القوات المسلحة لن تترك السلاح إلا بعد القضاء على المتمردين".

ودعا البرهان قوات الدعم السريع إلى "الاحتكام لصوت العقل والخروج من ولايتي الجزيرة والخرطوم (وسط)".

ووجه خطابه إلى "الدعم السريع" بقوله: "طالما أنكم تقتلون وتنهبون وتسرقون فلا مجال للحديث معكم إلا بعد انتهاء المعركة".

ولم يصدر عن الدعم السريع أي تعليق بشأن تصريحات البرهان حتى الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش.

والجمعة، أعلن الجيش السوداني، نجاح المرحلة الأولى من خطة "القضاء" على قوات الدعم السريع في مدينة أم درمان، غربي العاصمة الخرطوم.

وتأتي تحركات الجيش و تصريحات البرهان بعد ما لم تتمكن مفاوضات رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، بين الجيش و"الدعم السريع" من إحراز اختراق يقود لوقف الحرب التي خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل، وفقا للأمم المتحدة.

ولم تنجح مساع إفريقية تقودها "الهيئة الحكومية للتنمية شرق إفريقيا" (إيجاد)، بالجمع بين البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تمهيدا لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني و"الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.