نتنياهو يرفض إقامة دولة فلسطينية.. وجانتس يهدّد باجتياح رفح في رمضان

ذات مصر

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أنّ تل أبيب ترفض رفضًا قاطعًا الإملاءات الدولية، وإقامة دولة فلسطينية بشكل أحادي.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي إن "إسرائيل ترفض رفضا قاطعا الإملاءات الدولية المتعلقة بالاتفاق مع الفلسطينيين"، وفق وكالة الأناضول.

وأضاف أن تل أبيب "ترفض بشكل قاطع إقامة دولة فلسطينية بشكل أحادي"، رغم الضغوط الدولية بما فيها من واشنطن ولندن للاعتراف بدولة فلسطين، حتى قبل التوصل لاتفاق بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وأشار نتنياهو إلى أنه: "إذا تم التوصل إلى اتفاق، فسيتم ذلك من خلال المفاوضات بين الطرفين، ودون شروط".

وأردف: "مثل هذا الاعتراف يمنع أي اتفاق سلام حقيقي"، وفق تعبيره.

وعن ملف الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، قال نتنياهو، إنّ إطلاق سراحهم يكون عبر "عملية عسكرية ومفاوضات مكثفة".

وأكمل: "آمل في التوصل إلى صفقة قريبا لإطلاق سراح الأسرى".

جانتس يهدد باجتياح رفح في رمضان

بدوره، قال الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس، إن القتال في قطاع غزة سيستمر خلال شهر رمضان، وسيتسع إلى مدينة رفح جنوبي القطاع إذا لم تتم إعادة الأسرى.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر السنوي لرؤساء المنظمات اليهودية في أميركا، بمدينة القدس المحتلة، وفق صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

وأضاف "على العالم أن يعرف، وعلى قادة حماس أن يعلموا أنه إذا لم يكن مختطفونا في منازلهم في رمضان، فإن القتال سيستمر ويمتد إلى رفح أيضا".

وقال جانتس «لكن لأولئك الذين يقولون إن الثمن باهظ للغاية، أقول بوضوح أمام حماس خيار يمكنهم الاستسلام، وإطلاق سراح المختطفين، وبذلك سيتمكن سكان غزة من الاحتفال بشهر رمضان».

كما أضاف: «سنواصل القتال، في أي سيناريو، حتى نحقق أهدافنا»، وفق زعم جانتس.