مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

ذات مصر

يصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، بناء على طلب من دولة الجزائر.

وكانت الجزائر وزعت المشروع مبدئيا في نهاية الشهر الماضي، لكن بعض الأعضاء الدائمين طالبوا بالتفاوض على القرار، وهددت الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (الفيتو)، ووزعت مشروعا بديلا للتصويت عليه خلال الأيام القادمة.

ويطالب المشروع الجزائري بوقف الحرب على قطاع غزة، والطلب من أطراف النزاع الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وحماية المدنيين.

وينص المشروع الأميركي على "وقف نار مؤقت عندما تسمح الظروف"، مؤكدًا على الحاجة الماسة إلى خطة لضمان حماية المدنيين وتجنب نزوحهم في حال وقوع هجوم عسكري كبير في رفح.

ولإقرار أي مقترح في مجلس الأمن، يتعين حصوله على تأييد تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو روسيا أو الصين.

وقبل ذلك في جلسات سابقة فشل المجلس التابع للأمم المتحدة في إصدار قرار إلزامي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بسبب وجود الفيتو الأمريكي الذي منع كل المحاولات لتطبيق قرار وقف إطلاق النار.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ 137 يومًا بغير هوادة ودون توقف، ما أسفر عن استشهاد 29092 مواطنا فلسطينيًا أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 68883 آخرين، في حصيلة غير نهائية من وزارة الصحة في القطاع.