الخارجية الصينية: «الفيتو» الأمريكي على وقف إطلاق النار سيزيد الخطر في غزة

ذات مصر

انتقدت الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، "الفيتو" الأمريكي على مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي، يدعو إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، كانت تقدمت به الجزائر سابقًا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج خلال مؤتمر صحفي: «تفردت الولايات المتحدة مجددا بفرض الفيتو جاعلة الوضع في غزة أكثر خطورة. الأطراف المعنية ومن بينها الصين أعربت عن خيبة أمل كبيرة وعن استيائها، وفق ما نقلت عنه وكالة وفا الفلسطينية.

وفشل مجلس الأمن الدولي مجددًا مساء أمس، في تبني مشروع قرار يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك بعد استخدام الولايات المتحدة الأميركية لحق النقض (الفيتو).

وصوت لصالح مشروع القرار الذي قدمته الجزائر باسم المجموعة العربية، 13 دولة في حين امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

ويرفض مشروع القرار التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، ويدعو إلى الالتزام بالقانون الدولي، ويجدد دعوته إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق إلى قطاع غزة وجميع أنحائه وتقديم ما يكفي من المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ومستمر وبالحجم المناسب إلى المدنيين الفلسطينيين.

ويؤكد المشروع مجددا التزامه الثابت برؤية حل الدولتين ضمن حدود آمنة ومعترف بها للدولتين، وفق مشروع القرار.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ 138 يومًا، ما أسفر عن استشهاد 29.195 فلسطينيًا غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 69.170 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، فضلًا عن دمار هائل في البني التحتية وكارثة غير مسبوقة في القطاع.