الخارجية السودانية تُدين بيان نظيرتها الأمريكية حول منع دخول المساعدات للبلاد

ذات مصر

أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانًا صحفيًا، اليوم السبت أعلنت فيه رفضها للاتهامات الباطلة التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الأمريكية ضد القوات المسلحة وحكومة السودان فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والأنشطة المدنية.

وقال البيان: تعبر وزارة الخارجية عن استغرابها ورفضها للاتهامات الباطلة التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠٢٤ ضد القوات المسلحة وحكومة السودان فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والأنشطة المدنية، وفق وكالة الأنباء السودانية «سونا».

وأضافت الخارجية السودانية أن «البيان رفض إدانة صريحة وواضحة وحصرية ضد المليشيا الإرهابية المسؤولة عن جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنف الجنسي والجرائم ضد الإنسانية  في السودان، وهو ما أقرته الإدارة والمؤسسة التشريعية بالولايات المتحدة نفسها»، وفق الوكالة نفسها.

وتابعت: «تجاهل البيان حقيقة أن الحدود السودانية التشادية، التي تنتشر فيها المليشيا الإرهابية، هي المعبر الأساسي للأسلحة والمعدات التي تستخدمها المليشيا لقتل الشعب السوداني وارتكاب كل الفظائع المعروفة عنها، وقد وثقت ذلك جهات محايدة عديدة على رأسها فريق خبراء الأمم المتحدة  المستقلين لمراقبة القرار ١٥٩١، وقنوات التلفزة وكبريات الصحف الأمريكية».

وأردفت: «ومع أن البيان تضمن أن المليشيا تنهب البيوت والأسواق ومستودعات المساعدات الغذائية في المناطق التي تسيطر عليها، فإنه يلوم القوات المسلحة على عدم وصول المساعدات إلى تلك المناطق».

وأشارت الخارجية إلى أن «البيان أقحم القوات المسلحة في موضوع قطع شبكات الاتصال وهو أمر تتحمله المليشيا الإرهابية وحدها وعلى عكس ما ورد في البيان فقد قدمت الحكومة السودانية كل الدعم والإسناد لشركات الاتصال لاستئناف خدماتها بإقامة مشغلات جديدة بدلاً عن تلك التي خربتها المليشيا»، وفق تعبير وكالة سونا.

بيان الخارجية الأمريكية

وفي وقت سابق من اليوم، اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان الجيش السوداني باتخاذ قرار مؤخرا بمنع دخول المساعدات الإنسانية من تشاد، منددة بتقارير عن عرقلة القوات المسلحة وصول المساعدات للسكان في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع.

وقالت الخارجية الأمريكية في البيان: "نشعر بالقلق إزاء ما ترتكبه قوات الدعم السريع من نهب للمنازل والأسواق ومخازن المساعدات الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتها إضافة إلى المضايقات التي يتعرض لها عمال الإغاثة من الطرفين وعرقلة وصول المساعدات المنقذة للأرواح".

ودعا البيان الجيش وقوات الدعم السريع إلى إتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة أنحاء السودان من دون عوائق.