خلال 48 ساعة.. ضبط 68 قضية اتجار بالعملات الأجنبية بـ23 مليون جنيه

ذات مصر

تمكن قطاع الأمن العام بالاشتراك مع مباحث الأموال العامة، خلال 48 ساعة من توقيع صفقة مشروع مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات، من ضبط 68 قضية اتجار في العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية تصل إلى 23 مليون جنيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل واقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.

وواصلت الأجهزة الأمنية ملاحقتها للمتاجرين في العملات الأجنبية خارج السوق المصرفية، استمراراً للضربات الأمنية لجرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول والاتجار بها خارج نطاق السوق المصرفى، وما تمثله من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومى للبلاد.

وقالت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، إن جهود قطاع الأمن العام برئاسة اللواء محمود أبو عمرة مساعد وزير الداخلية للأمن العام، بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن أسفرت خلال 24 ساعة عن ضبط 33 قضية اتجار فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 11 مليون جنيه.

والسبت، أسفرت جهود الأمن عن ضبط 35 قضية اتجار فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 12 مليون جنيه.

صفقة رأس الحكمة

ووقعت مصر والإمارات، يوم الجمعة الماضي، صفقة تنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة المصرية على الساحل الشمالي الغربي، باستثمارات إماراتية متوقعة ستصل إلى 150 مليار دولار طول فترة تنفيذ المشروع.

وتعد الصفقة أكبر استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة أبو ظبي التنموية القابضة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الصفقة التي تم إبرامها تتضمن شقين: جزء مالي يتم سداده كمقدم، وجزء آخر عبارة عن حصة من أرباح المشروع طوال فترة تشغيله تخصص للدولة.

وأوضح أن الجزء المالي سيتضمن استثمارا أجنبيا مباشرا يدخل للدولة المصرية في غضون شهرين بإجمالي 35 مليار دولار، تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار، فيما تبلغ أرباح مصر في المشروع نسبة 35%.