بايدن: إسرائيل وافقت على وقف نشاطها العسكري في غزة خلال شهر رمضان

ذات مصر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل وافقت على عدم القيام بعمليات عسكرية خلال شهر رمضان في قطاع غزة، محذراً من أن تل أبيب تخاطر بفقد الدعم من بقية العالم مع استمرار سقوط ضحايا مدنيين فلسطينيين بأعداد كبيرة.

وأشار بايدن في تصريحات لشبكة NBC News إلى أن “إسرائيل التزمت بالسماح للفلسطينيين بإخلاء رفح في جنوب غزة قبل تكثيف حملتها العسكرية هناك للقضاء على (حركة) حماس".

وأضاف أن "هناك اتفاقاً من حيث المبدأ على وقف إطلاق النار بين الجانبين مع إطلاق سراح المحتجزين"، متابعًا: "رمضان يقترب، وكان هناك اتفاق مع الإسرائيليين على عدم القيام بأي عمليات عسكرية خلال شهر رمضان لمنح فرصة لإطلاق سراح جميع المحتجزين".

وألمح بايدن إلى أن "وقف إطلاق النار المؤقت سيسهم في تحسين العلاقات مع الدول المجاورة لإسرائيل، وتعزيز عملية إقامة دولة فلسطينية مستقلة"، مستدركًا: "هذا سيمنحنا الوقت لتحقيق تقدم في العلاقات مع الدول العربية المستعدة للتعاون".

وأردف: "إذا نجحنا في تنفيذ وقف إطلاق النار المؤقت، فسنتمكن من التحرك في اتجاه يسمح لنا بتغيير الوضع. لن يتم تنفيذ حل الدولتين فوراً بل ستكون هناك عملية (تدريجية) للوصول إلى حل الدولتين، وضمان أمن إسرائيل واستقلال الفلسطينيين".

وفي وقت سابق، الاثنين، عبَّر بايدن عن أمله في "التوصل إلى وقف إطلاق النار في الصراع القائم بحلول الاثنين المقبل".