عبدالحميد الدبيبة يرحب بإعلان أممي يطالب بسرعة إجراء الانتخابات في ليبيا

ذات مصر

رحَّب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة بدعوة مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة إجراء الانتخابات في أقرب وقت، وتهديده بمعاقبة من يعرقلون العملية السياسية.

وقال الدبيبة في بيان، صباح اليوم الأربعاء: أرحب "بما جاء في بيان أعضاء مجلس الأمن بشأن ليبيا، من دعوتهم إلى ضرورة إجراء الانتخابات العامة في أقرب وقت".

وأضاف أن "هذا ما دعانا إلى قبول دعوة المبعوث الخاص إلى ليبيا (عبد الله باتيلي) لطاولة الحوار الخماسي وسرعة الاستجابة لها".

ودعا "جميع الأطراف للجلوس إلى طاولة الحوار لتدشين مرحلة الاستقرار الدائم التي يستحقها شعبنا".

وفي 23 نوفمبر الماضي، دعا باتيلي الأطراف المؤسسية الرئيسية إلى المشاركة في اجتماع للتوصل إلى تسوية بشأن القضايا ذات الخلاف السياسي المرتبطة بإجراء الانتخابات في ليبيا، بحسب وكالة الأناضول.

وأمس الثلاثاء، أكد أعضاء مجلس الأمن (15 دولة)، في بيان، "دعم جهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا للاجتماع مع المؤسسات الليبية المعنية لدعم التقدم نحو إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت"، داعيا جميع الأطراف إلى المشاركة في المسار السياسي دون شروط.

وقالوا إن "الأفراد أو الكيانات ممن يهددون السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا أو يعيقون أو يقوضون استكمال عملية الانتقال السياسي بنجاح عبر عرقلة الانتخابات أو تقويضها، قد يتم إدراجهم على قوائم عقوبات مجلس الأمن".