ترشيح نقابة الصحفيين الفلسطينيين لجائزة اليونسكو لحرية الصحافة

ذات مصر

أعلن الاتحاد الدولي للصحفيين، اليوم الأحد، ترشيحه لـ«نقابة الصحفيين الفلسطينيين» لنيل جائزة اليونسكو لحرية الصحافة التي ستمنح شهر مايو المقبل.

وقالت الاتحاد، إنه «منذ 7 أكتوبر 2023، منع الاحتلال الصحفيين الأجانب من دخول قطاع غزة، وجميع الأصوات والكلمات والصور التي تم بثها من القطاع نقلها حوالي 1000 صحفي في غزة، 10% منهم فقدوا حياتهم، وترشيح نقابة الصحفيين الفلسطينيين هو بمثابة تكريم لهم جميعا ودون استثناء»، وفق وكالة «وفا» الفلسطينية.

وأضاف أن الجميع تقريبا فقدوا أحباءهم، ورغم ذلك، واصلوا في نقل وتصوير وتوثيق ما حدث لهم، لم تدفع أي مجموعة من الصحفيين هذا القدر الكبير من الثمن من أجل نقل الأخبار وإعلام الجمهور، وكانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين على مدار سنوات عديدة المُدافع عن حرية الصحافة وتعزيزها في فلسطين.

وقال نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، تيم داوسون: "وسط الرعب الذي نتج عن الحرب في غزة خلال الأشهر الخمسة الماضية، كان صحفيو القطاع الوحيدين القادرين على نقل صورة ما يحدث في غزة لبقية العالم، خلال تلك الفترة، لعبت نقابتهم، التي تضم الغالبية العظمى منهم، دورا فريدا، حيث دعمت جميع هؤلاء الصحفيين الشجعان".

وأضاف أن الاعتراف بهذا الدور من شأنه أن يكون وسيلة مناسبة للاعتراف بجميع الذين وثقوا مأساة قطاع غزة، فضلا عن تكريم العدد الكبير من الذين دفعوا الثمن.

الجدير بالذكر أن جائزة اليونسكو «جييرمو كانو العالمية» لحرية الصحافة، أنشئت عام 1997 وتمنح كل عام، إلى شخص أو منظمة أو مؤسسة لقاء تقديم إسهام كبير في الدفاع عن حرية الصحافة وتعزيزها في مكان في العالم، وخاصة في حالة المخاطر ولا سيما في حالة الحروب.

وتحمل الجائزة هذا الاسم تكريما لذكرى جيرمو كانو إيسازا، الصحفي الكولومبي الذي اغتالته عصابات المخدرات في 17 ديسمبر 1986 أمام مكاتب صحيفة "إلإٍسبكتاتور"، في بوجوتا.