المتحدث العسكري: مصر تشارك في تحالف دولي لإسقاط المساعدات على غزة

ذات مصر

أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية غريب عبد الحافظ، اليوم الخميس، مشاركة مصر في تحالف دولي لإسقاط المساعدات الإغاثية على قطاع غزة، مع دول أخرى.

وقال عبد الحافظ في بيان: "تشارك عناصر من القوات الجوية المصرية في التحالف الدولي لإسقاط المساعدات على غزة من المملكة الأردنية الهاشمية ، وذلك بالتعاون مع نظيراتها من القوات الجوية الأردنية والأمريكية والفرنسية والهولندية والبلجيكية لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوي لأطنان من المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة بالمناطق المتضررة في قطاع غزة".

وأضاف البيان أن هذا "يأتي تزامناً مع إقلاع عدد من طائرات النقل العسكري المصرية والإماراتية من مطار العريش ضمن الجسر الجوي الممتد على مدار الأيام الماضية لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوي لمئات الأطنان من المساعدات الغذائية ومواد الإغاثة العاجلة لقطاع غزة لتعويض النقص الحاد في الغذاء والدواء جراء استمرار الأزمة الراهنة وذلك انطلاقاً من الجهود الداعمة للشعب الفلسطيني"، وفق البيان نفسه.

وتواصل عدة دول مؤخرًا عملية الإنزال الجوي للمساعدات على قطاع غزة، في ظل صعوبة دخول المساعدات البرية عن طريق معبري رفح وكرم أبو سالم، فيما اقترحت واشنطن دخول المساعدات إلى غزة عبر البحر.

في السياق نفسه، يشتكي العديد من المسؤولين وبعض المواطنين في قطاع غزة، من عدم جدية فكرة المساعدات الجوية للقطاع، موضحين أن كثيرًا منها لإيصال إلى أهالي القطاع سواء يذهب بعضها إلى مستوطنات الاحتلال أو بعضها يذهب في البحر، ويرون أن السبيل الأمثل لدخول المساعدات هو من خلال المعابر البرية للقطاع.