وفاة الشيخ أحمد المحلاوي عن 99 عامًا

ذات مصر

تُوفي صباح اليوم الأحد، الشيخ أحمد المحلاوي، في بيته بمدينة الإسكندرية عن عمر ناهز 99 عامًا.

وُلِد أحمد عبد السلام المحلاوي في الأول من شهر يوليو عام 1925م في قرية عزبة المحلاوي بمحافظة كفر الشيخ، والتحق بالدراسة الأزهرية حتى أنهى دراسته بكلية الشريعة بالقاهرة عام 1954م، وعُيِّن بعد ذلك إماما وخطيبا ومُدرسا في وزارة الأوقاف بمدينة البُرُلُّس بمسجد السطوحي عام 1957م.

وكان الشيخ المحلاوي من أبرز المعارضين للسلطة منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي اعتقل قادة الحركة الإسلامية، وأفرج عنهم السادات بعد ذلك ليحتضنهم المحلاوي في بيته ومسجده بسيدي جابر في الإسكندرية.

وبعد مرحلة شد وجذب، اعتقل المحلاوي في عهد السادات خلال ما عرفت بـ"اعتقالات سبتمبر" حتى تعرض السادات للاغتيال على يد مجموعة من الضباط الإسلاميين الذين برروا اغتيال السادات بعدة أسباب من بينها "إهانة السادات للعلماء مثل الشيخ المحلاوي".

ثم بدأ مبارك بفتح صفحة جديدة مع الإسلاميين، وأُفرج عن الشيخ المحلاوي في يوليو 1982م، إلا أن منعه من العمل بالمساجد والخطابة بقي مستمرا، ليعود بعدها بفترة.

ثم بعد سلسلة أحداث دامية مع الجماعات الإسلامية، مُنع المحلاوي من الخطابة مرة أخرى، وخفت نجمه بعدها إلى أن قامت ثورة 25 يناير 2011، الذي شارك فيها وخطب في ثوارها.