«أبرزها إندونيسيا».. تعذر رؤية هلال رمضان بعدة دول إسلامية

ذات مصر

أعلنت عدة دول إسلامية، أبرزها إندونيسيا -صاحبة أكبر كثافة سكانية للمسلمين حول العالم- اليوم الأحد، تعذّر رؤية هلال رمضان، وأن غدًا هو المتمم لشهر شعبان.

ووفق إعلان تلك الدول فبذلك يكون غرة شهر رمضان بعد غد الثلاثاء.

إذ أعلنت دولة ماليزيا «الدولة الإسلامية الكبيرة في جنوب آسيا» تعذر رؤية الهلال، وأن الثلاثاء 12 مارس غرة شهر رمضان المبارك.

كما قال مركز الفلك في أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان «إندونيسيا» أن هلال شهر رمضان تعذر رؤيته خلال الرؤية الشرعية، وبذلك يكون الثلاثاء هو غرة شهر رمضان المبارك.

كما أعلن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي رسميا أن غدا الإثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك في استراليا.

في السياق نفسه، أعلنت سلطنة بروناي أن الثلاثاء 12 مارس غرة شهر رمضان المبارك نظرا لتعذر رؤية الهلال من عدة مواقع في السلطنة.

صعوبة رؤية هلال رمضان في الدول العربية اليوم 

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن رؤية هلال رمضان اليوم الأحد غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

وأوضح المركز في بيان له أنه سيحدث الاقتران المركزي يوم الأحد وأن رؤية الهلال غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وبين "الفلك الدولي" وضع الهلال في بعض المدن العربية والإسلامي، لافتا إلى أن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في العاصمة عمان والقدس يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و35 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.6 درجة، وفي مكة المكرمة يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 درجة، أما في القاهرة يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات ودقيقتان، وبعده عن الشمس 3.7 درجة.