د. سعاد صالح: أحد الفقهاء أفتى بأن التدخين بنهار رمضان لا يفطر

ذات مصر

قالت أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، الدكتورة سعاد صالح، إن الكثير يبحثون خلال شهر رمضان عن إجابة سؤال: "هل السجائر تفطر في نهار رمضان؟"، مشيرة إلى أن مسألة التدخين لم يتعرض لها الفقهاء القدامى.

وطالبت "صالح" دار الإفتاء المصرية بحسم هذا الموضوع، لأن هناك أحد الفقهاء في فترة سابقة قال إنها لا تفطر حال تناولها في نهار رمضان.

وأضافت أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حوار متلفز، أن التدخين من الخبائث، ولكن بشكل عام لم يرد نص مباشر لتحريم التدخين، ولكن بشكل قياسي يعتبر التدخين مضرًا ويسبب أمراضًا، وأن التدخين عليه اختلاف بشأن أنه يفطر، معلقة: "البعض يقول السجائر مفطرة، والبعض الآخر يقول إنها لا تفطر".

وأوضحت: "لا يوجد نص قرآني صريح يحرم التدخين، لكن يوجد ما يفهم من النصوص بتحريمه لما يسببه من ضرر، ولذلك علينا أن نحصل على الفتوى الصحيحة من دار الإفتاء".

وتابعت: "زوجي كان مدخنًا لمدة تصل أكثر من 20 عامًا، والطبيب طلب منه التوقف عن التدخين وبعد ذلك توقف عن التدخين لمدة 26 عامًا ولكن بعد ذلك زوجها وجد أنه مصاب بمرض خطير في الرئة".

يأتي ذلك في الوقت الذي شددت فيه دار الإفتاء المصرية، على أن التدخين في نهار رمضان من المفطرات، وأنه يحرم على الصائم أن يفسد صومه بالتدخين، سواء كان في صورة سجائر أو الشيشة أو غير ذلك، ولا عبرة بأقوال هؤلاء الذين يقولون: إن تدخين السجائر غير مفطر، فهذا ادعاء بغير دليل ومخالف لما قرره الأطباء والمتخصصون من كون تدخين السيجارة ونحوها يحتوي على مواد لها جرم تدخل في حَلْق المدخن وجوفه، فتفسد صومه.