«ضمن الجسر الجوي بين البلدين».. طائرتان قطريتان يحملان مساعدات يصلان السودان

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، وصول طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية، إلى مطار بورتسودان على البحر الأحمر، تحملان أدوية تخصصية مقدمة من صندوق قطر للتنمية، في ظل الجسر الجوي بين البلدين الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا.

وفي اليوم العاشر من الشهر الجاري، أعلنت وزيرة التعاون الدولي القطرية لولوة الخاطر تسيير جسر جوي إنساني من دولة قطر إلى السودان طوال شهر رمضان، مجددة التأكيد على موقف بلادها تجاه السودان وشعبه من دعم لوحدته وأمنه واستقراره.

في السياق نفسه، قالت الخارجية القطرية في بيان، اليوم الأحد إن ذلك يأتي "ضمن الجسر الجوي الذي تسيره دولة قطر، لإغاثة الشعب السوداني الشقيق جراء الأزمة الإنسانية والظروف الصعبة التي يعيشها حاليا بسبب استمرار القتال".

وأشار البيان إلى أن سفير قطر في السودان محمد بن إبراهيم السادة، أكد دعم دولة قطر الدائم للسودان ووقوفها إلى جانب الشعب السوداني، مشددا على موقف قطر الثابت بضرورة المحافظة على أمن السودان واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه.

وتدور المعارك في السودان منذ أبريل 2023 بين قوات الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مخلفة آلاف القتلى وملايين النازحين داخل وخارج البلاد، وفق تقديرات من الأمم المتحدة.