ترامب يثير الجدل بفيديو يظهر بايدن "مقيداً ومكمم الفم"

ذات مصر

أثار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انتقادات بسبب مشاركته مقطع فيديو على منصته "تروث سوشيال" يظهر فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن "مقيداً ومكمم الفم".

ويتضمن الفيديو الذي نُشر، الجمعة، لقطات لشاحنتين صغيرتين تحملان لافتات مؤيدة لترامب، بينما تسيران على طريق سريع، وعلى الباب الخلفي للشاحنة الثانية، عُلقت "صورة لبايدن مكبل اليدين ومكمم الفم، كما لو كان مخطوفاً وملقى في مؤخرة الشاحنة".

وحذّرت حملة بايدن من أن منشوراً كهذا للمرشح الجمهوري ترمب قد يؤدي إلى "أعمال عنف".

وقال المتحدث باسم بايدن، مايكل تايلر، إن "هذه الصورة من دونالد ترمب هي نوع من الهراء الذي تنشره عندما تدعو إلى حمام دم، أو عندما تبلغ البراود بويز بأن يقفوا متأهبين في الخلف"، في إشارة إلى المنظمة اليمينية المتطرفة التي شاركت في الهجوم الذي شنه أنصار ترمب في 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول.

وأضاف تايلر أن "ترمب يحرّض بانتظام على العنف السياسي، وحان الوقت لأن يأخذه الناس على محمل الجد، فقط اسألوا ضباط شرطة الكابيتول الذين تعرضوا للهجوم في أثناء حماية ديمقراطيتنا في 6 يناير".

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم حملة ترامب ستيفن تشونج: "الديمقراطيون والمخبولون الذين أصابهم مس لم يدعوا فقط إلى ارتكاب أعمال عنف حقيرة ضد الرئيس ترامب وعائلته، بل إنهم في الواقع يستخدمون النظام القضائي كسلاح ضده".

ورفض جهاز الخدمة السرية الأمريكي المكلف بحماية الرؤساء الحاليين والسابقين التعليق، في ما إذا كان سيفتح تحقيقاً بعد نشر هذا الفيديو.

ويحمل ترمب "تاريخاً طويلاً في استخدام تعابير عدائية ونشر صور استفزازية".

وفي وقت سابق هذا الشهر، حذّر ترامب من "حمام دم" إذا فاز بايدن في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، وفي ديسمبر، اتهم قطب العقارات الأمريكي المهاجرين بـ"تسميم دماء" الأمريكيين.

وفي نوفمبر، تعهّد في هجومه على منافسيه السياسيين "باستئصال الشيوعيين، والماركسيين والفاشيين، وقطّاع الطرق اليساريين المتطرفين الذين يعيشون كالحشرات داخل حدود بلادنا"، بينما علّق بايدن قائلاً إن ترمب يستخدم "لغة سمعتها في ألمانيا النازية".

وكان بايدن أطلق، الجمعة، إعلاناً تلفزيونياً يستهدف جذب ناخبي السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، في إطار سعيه لإعادة بناء التحالف الذي أوصله إلى البيت الأبيض، واستمالة الجمهوريين المعتدلين الذين فضّلوا التصويت لهيلي على ترامب خلال اختيار مرشح حزبهم للانتخابات الرئاسية.

ويُظهر الإعلان ترمب وهو "يسخر من السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة، ويقول لأحد المراسلين أنه قادر على الفوز بدون دعم مؤيديها".

ونشر بايدن الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقاً بتعليق: "ناخبو نيكي هيلي، دونالد ترمب لا يريد أصواتكم. أريد أن أكون واضحاً: هناك مكان لكم في حملتي".